ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحظ الوافر من تأويل الإماتتين والإحياءين في آية سورة غافر قول الله تبارك وتعالى "قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل" سورة (غافر 11)

المصدر: مجلة تبيان للدراسات القرآنية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه
المؤلف الرئيسي: الشنبري، الشريف هاشم بن هزاع (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: أغسطس ، شوال
الصفحات: 107 - 157
DOI: 10.12816/0018072
ISSN: 1658-3515
رقم MD: 731672
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
غافر | الإماتتين | التفسير | الإحياءين
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تهتم هذه الدراسة بما يلي: أولا: جمع ودراسة الأقوال الواردة في تفسير الآية الكريمة على وجه يبين تحقق المعارضة من عدمها. وثانيا: بيان أن الجمع بين الأقوال التي لا يعود بعضها على بعض بالنقض والبطلان يكثر فوائد الآية الكريمة. ومن نتائج هذه الدراسة، أولا: إن توسيع دائرة المعاني للدلالة اللفظية لتشمل المعاني القريبة منها والبعيدة، والتي لا تعود على المعنى بالنقض والبطلان من أجل الوجوه في أن القرآن الكريم لا يخلق على كثرة الرد. وثانياً: إن الآية الكريمة محتملة لتلك الأقوال كلها، وليس حمل الآية على بعضها بأولى من حملها على الباقي. ومما توصي به الدراسة: تتبع الأقوال التي لم تنسب لأحد في التفسير وتوثيق نسبتها لأهلها لما فيها من الفوائد المتعددة.

This study is concerned with the following: First: collecting and study the statements contained in the interpretation of the holy verse showing whether there is opposition or not. Secondly, clarifying that the combination of words that they do not affect each other by contradiction and invalidity increase the benefits of the holy verse. The results of this study, first: The expansion of the meanings of verbal meaning to include close to and far meanings, which do not return to the meaning of contradiction and invalidity for the aspects in that the Koran does not created a lot of response. Second: interpreting the verse according to some opinions has not more priority than interpreting the verse according to other opinions. It is recommended to study: follow the words that were not attributed to anyone in the interpretation and document the proportion of its people because of its multiple benefits.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1658-3515

عناصر مشابهة