ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة المتبادلة بين قطاع الصناعة و قطاع الزراعة في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Interdependency Relationship Between the Industrial and Agricultural Sectors in the Saudia Arabia Economic Development
المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم الإدارية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: الحسون، إبراهيم بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: يناير / صفر
الصفحات: 1 - 15
ISSN: 1658-4570
رقم MD: 734888
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث دراسة العلاقة بين قطاعي الصناعة والزراعة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة 1985-2009م، واعتمد البحث على النموذج الثنائي الديناميكي لدراسة هذه العلاقة، وتم تقدير هذا النموذج آنيا باستخدام طريقة المربعات الصغرى على ثلاث مراحل. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن معامل التعديل أو التكيف لقطاعي الصناعة والزراعة بلغ خلال فترة الدراسة حوالي 0.344، 0.139 على الترتيب وهو ما يعني أن حوالي 34.4%، 13.9% من المستوى الفعلي للدخل بكل من القطاعين الصناعي والزراعي يتم تعديله نحو المستوى المرغوب له خلال فترة زمنية تبلغ سنة واحدة، كما تبين أن النمو في القطاع الزراعي السعودي لا يتأثر بالنمو في القطاع الصناعي في حين أنه يسهم في النمو بالقطاع الصناعي، أي أن نمو القطاع الصناعي يعتمد على النمو في القطاع الزراعي، واتضح أن إسهام متغير العمالة في نمو القطاع الصناعي أكبر من القطاع الزراعي، حيث بلغت مرونة متغير العمالة حوالي 0.209 في القطاع الصناعي وحوالي 0.156 في القطاع الزراعي، كما تبين أن الاستثمار يسهم بنسبة أكبر في النمو بالقطاع الصناعي عنه في النمو بالقطاع الزراعي، حيث بلغت مرونة متغير الاستثمار حوالي 0.068 بالقطاع الصناعي وحوالي 0.043 بالقطاع الزراعي، كما اتضح أن صافي قيمة الميزان التجاري السعودي له تأثير أكبر على نمو الدخل بالقطاع الصناعي عنه بالقطاع الزراعي.

This paper studies the relationship between the industrial and agricultural sectors in Saudi Arabia during the period 2009- 1985.A dynamic growth model was used and estimated with 3SLS method. Among the most important findings is that the partial adjustment coefficient in the industrial and agricultural sectors was about and respectively. This means that about 13.9, % 34.4% of the actual income levels in industrial and agricultural sectors are adjusted towards the desired levels within a period of one year. It was also found that growth in the Saudi agricultural sector is not influenced by the growth in the industrial sector although it does contribute to growth in the industrial sector. It also turned out that labor contributes more to industrial growth than to agricultural growth. Thus labor elasticity was found to be about 0.209 in the industrial sector but only 0.159 in the agricultural sector. The same goes for investment. Here the respective investment elasticity figures were 0.068 and 0.043 for industry and agriculture. The net balance of trade also had a bigger influence on income growth in industrial sector than in agricultural sector. Lastly, the size of planted areas positively influenced growth in agriculture.

ISSN: 1658-4570