ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آل لمغان ودورهم بالحياة العامة في بغداد حتى نهاية العصر العباسي المتأخر 656 هـ - 1258 م

العنوان المترجم: ِAl-Laghman, and their Role in Public Life in Baghdad until the End of the Late Abbasid Period 656 AH - 1258 AD
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: ناظم، نوال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع112
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 265 - 292
DOI: 10.31973/aj.v0i112.1460
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 735882
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: أن هذه المدينة (لمغان) هي ناحية في غزنة تابعة لبلاد الهند والسند وهي تابعة إلى بلخ (خراسان). ثم أصبحت المدينة من الناحية الإدارية تتبع الغزنويين منذ قيام الدولة الغزنوية وظلت تابعة لها حتى نهايتها في سنة (582هـ/1186م). ولم تذكر عنها إلا القليل في المصادر التاريخية وذكر إسلامها في القرن الرابع الهجري وبالرغم من أن دخول الإسلام في بلاد الهند في العصور الأولى، ولكن كما يبدو ما وجد في المصادر التاريخية أنها قلعة حصينة مما تعذر فتحها. وبعد دخولهم في الإسلام انتقل أبناء أهل المدينة إلى الأمصار الإسلامية المختلفة ولعبوا دورا كبيرا في مؤسسات الدولة ومنهم من انتقل إلى بغداد عاصمة الخلافة العباسية. ولذلك ظهر اسم لمغان كلقب لأسرة في بغداد وهي من أشهر الأسر التي شغلت منصب القضاء واقضي القضاة يطلق عليها (اللمغاني) ويمكن القول بأن هذه الأسرة أصولها من هذه المدينة العريقة ونزحوا أهلها إلى بغداد لأنها كانت مركز الحضارة والعلم والتطور، لذلك اندمجوا واجتهدوا في الحصول على العلوم الدينية والفقهية وأصبحوا من أشهر القضاة ودخلوا في مؤسسات الدولة.

Islam Religion had been raised in India through Islamic conquests, the first conquest was done by the leader MOHAMMED IBN ALKASIM ALTHKAFI, which included sind and most cities had failed under controlling Muslims, then the Islam settled down in India and the first state which was raised the ALGHZNAWIA state who founded it the sultan Mahmud Al Ghazni 392 AH/1001 AC and his conquests in India, this state had been continue until the coming of the ruling other families, the people lived in grace and security. The last family who ruled India was Mongols that stating for three centuries. There is point of view that I didn't mentioned in my humble thesis any thing about the town, unless the little which was written by the historian or explorers. It is town which had raised by Islam later in the age of the sultan SABKTAKEEN 351H/582AC and his son MAHMOUD 421H/1031AC. It seems that the Islam had settle down well in this town and it born most of the scientists and scholars. We mean this town is LAGHMAN, while the information is lack about that town, however there are evidence for appearing that family and also appeared in Baghdad wee appeared original family that got important jobs and ranks and judges religious men teachers and most of them believed in HANAFI dogma, the economic and social condition of that town are poor and not clear.

ISSN: 1994-473X