ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أدوات الاستفهام في اللهجة البغدادية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Questions Mark of the Modern Baghdadi Dialect
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحياني، علي حمد عبدالعزيز الشيخ حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يناير
الصفحات: 75 - 93
DOI: 10.33948/1300-027-001-004
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 735959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أدوات | استفهام | لهجة | بغداديين | مقارنة | الفصحى | Tools | Question Mark | Dialect | Baghdadis | Compared | Classical
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: إنَّ دراسة اللهجات المعاصرة من جميل ما تسارعت إليه أقلام المُحْدَثين، توصيفاً للحال لا تقعيداً لذلك المقال، وقد حاولت في هذا البحث المشاركة في جمع وتوصيف وتحليل أدوات الاستفهام في اللهجة البغدادية المعاصرة التي أنتمي إليها، رغبة مني في بيان الصورة المستعملة لهذه الأدوات، ومقارنتها بأدوات الاستفهام في اللغة العربية الفصحى، وتبيين وجوه التطور أو التبدل والتغير الذي طرأ على هذه الأدوات وتعليل ما يمكن تعليله من وجوه هذا التطور. وقد راعيت في هذا البحث الاستقراء والتتبع الذي أوصلني إلى جمع مادة هذا البحث، بحصر أدوات الاستفهام المستعملة في اللهجة المذكورة، مراعيا في نفس الوقت الحدود الزمانية والمكانية لهذا البحث، وتتمثل في العهد الحديث للهجة البغدادية زمانا، وهو ما يزيد على عقد من الزمان أي: لغاية عام 2013م ابتداءً من عام 2000م، والذي أستطيع فيه بمفردي ملاحظةَ وجمعَ هذه الأدوات في حدود محافظة بغداد مكانياً، باختيار نماذج لغوية مختارة من أفواه المتكلمين بهذه اللهجة من سكان مناطق بغداد، كمنطقة الأعظمية والكرخ والغزالية والعامرية، ومحيط بغداد وضواحيها، أو ما يسمى بحزام بغداد، والتي تمثل صورة واضحة للهجة سكان بغداد اليوم.

The study of dialects of contemporary is beautiful that the Pens of modernists was accelerated to describe the case not to be the base for that article. Therefore, I have tried in this research to involve in the collection, characterization and analysis of question words of the modern Baghdadi dialect to which I belong, I would like to explain the ways of using these question words and compare them with the others in classical Arabic, and also indicate the changes and developments which occurred to these words. I have used the induction and tracking which lead me to collect the literature of this research by inventory of tools question that used in the dialect, considering the border and spatial for this research. This research is dealing with the Baghdadi accent for the period from 2000 to 2013, which I can observe and collect these tools through the border of Baghdad city. Adhamiya,karkh,ghazaliya,ameria and the area around Baghdad are speciallay choosen as an area samples for the study.

ISSN: 1018-3612

عناصر مشابهة