ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Contribution Of Arab Muslims To The Provencal Lyrical Poetry: The Troubadours In The Twelfth Century

العنوان بلغة أخرى: إسهامات العرب المسلمين في شعر التروبادورز الغنائي في القرن الثاني عشر
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: دحامي، يحيى بن صالح حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 13
DOI: 10.33948/1300-027-001-017
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 736128
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغنائى | Mawashahat | إسهامات العرب | Arab Muslims | Zajal | التروبادورز | Contribution | Renaissance | Provencal | Twelfth Century | literature | Troubadours | Poetry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: This study is a historical-analytical attempt to demonstrate the influence and contribution of Arab Islamic Mawashahat and Zajal on the Provencal lyrical poets – the Troubadours that sprang in south of France during the eleventh century. The study consists of three parts in which the first part represents the main part. It sheds light on the influence of Muwashashah and Zajal on the poetry of troubadours. The second part deals with the nature of troubadours and their relation with the poetry of Muwashashah and Zajal. It is supported with five troubadour poets. The last part goes back to the beginning of the European Renaissance in the twelfth century. The European Renaissance started in Italy decades after translations of Islamic heritage, literature and science from Arabic into Latin then from Latin to other European languages. The eighth through the eleventh centuries witnessed the glorious ages of Islamic civilization and sciences in which great portion of it was shifted to Italy during and after the crusades. Thence, different parts of Europe were enlivened with the movement of translation and multi travels and cultural exchange. One of the changing factors is poetry as a branch of literature.

هذه الدراسة هي عبارة عن دراسة تحليلية تاريخية لمحاولة إثبات إسهام وتأثير الموشحات والزجل العربية الإسلامية على شعر الغناء البروفنسال – شعراء التروبادورز الذين برزواً في جنوب فرنسا خلال القرن الحادي عشر. تشتمل الدراسة على ثلاثة أجزاء، حيث يمثل الجزء الأول الجزء الرئيس من البحث ويلقي الضوء على تأثير شعر الموشحات والزجل على شعراء التروبادورز. الجزء الثاني يتطرق إلى طبيعة شعر التروبادورز وعلاقة هذا الشعر بالموشحات والزجل من خلال استعراض خمسة من أشهر شعراء التروبادورز. الجزء الثالث من هذا المبحث يتطرق إلى بداية النهضة الأوربية في القرن الثاني عشر التي انطلقت من إيطاليا بعد عقود من التراجم للموروث الإسلامي من علوم وأدب إلى اللغة اللاتينية ومنها إلى لغات أوربية أخرى. أما القرن الثامن إلى الحادي عشر فقد شهد عصـراً مجيداً للحضارة والعلوم الإسلامية والتي انتقل جزءاً كبيراً منه إلى إيطاليا خلال الحملات الصليبية وما بعدها ومن ثم إلى أجزاء مختلفة من أوروبا التي أصبحت مفعمة بحركة الترجمة والسفر المتعدد وكذلك التبادل الحضاري. إحدى عوامل التبادل تلك كانت في الشعر كأحد أفرع الأدب.

ISSN: 1018-3612

عناصر مشابهة