ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدراسة التحليلية لمقاصد وأهداف الحزب الثالث والأربعين من القرآن الكريم : سورة الأحزاب الآيات 31 - 73، وسورة سبأ الآيات : 1 - 23

العنوان بلغة أخرى: Analytical study of the purposes and objectives of the forty third party from the Holy Quran (Al-Ahzab sura verses: 31-73, and Saba'a sura verses: 1-23)
المؤلف الرئيسي: طاعة، محمد حافظ حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو نعمة، زهدي محمد مطر (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 273
رقم MD: 737310
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية اصول الدين
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

192

حفظ في:
المستخلص: تناولت في هذه الرسالة الدراسة التحليلية لمقاصد وأهداف الحزب الثالث والأربعين من القرآن الكريم (لسورتي الأحزاب الآيات: 31-73، وسبأ الآيات: ١-٢٣)، وكان اختياري لهاتين السورتين لاحتوائهما على مواضيع هامة ترسخ العقيدة في نفوس المؤمنين، كإثبات قضية البعث، ولأنهما تؤسسان لعلاقات اجتماعية كالأحكام المتعلقة بالأسرة المسلمة، ودورها في تماسك المجتمع، ولاشتمالهما على الكثير من العبر والعظات من القصص الواردة في هاتين السورتين كقصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب بنت جحش رضي الله عنها، وقصة داوود وسليمان عليهما السلام، وقوم سبأ. وقد سلكت في هذه الدراسة المنهج التحليلي والموضوعي، وقمت باستنباط المقاصد والأهداف من الآيات موضوع الدراسة، بعد بيان معاني المفردات، ووجه البلاغة والقراءات، ووجه المناسبة، وسبب النزول إن وجد، والمعنى الإجمالي للآيات، وقد اشتملت هذه الرسالة على مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة على النحو التالي: المقدمة: واشتملت على أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، والمنهج الذي اتبعه الباحث، وخطة البحث. التمهيد: وتضمن تعريفا بالدراسة التحليلية والمقاصد والأهداف، وتعريفاً عاماً بسورة الأحزاب. الفصل الأول: واشتمل على ثلاثة مباحث لمقاصد وأهداف سورة الأحزاب للآيات (٣١-٤٨). الفصل الثاني: واشتمل على ثلاثة مباحث لمقاصد وأهداف سورة الأحزاب للآيات (٤٩-٦٢). الفصل الثالث: واحتوي على مبحثين لمقاصد وأهداف سورة الأحزاب للآيات (63-73). الفصل الرابع: واشتمل على أربعة مباحث لمقاصد وأهداف سورة سبأ للآيات (1-23). الخاتمة: وقد ذكر فيها الباحث أهم النتائج والتوصيات، ومن أهم النتائج أن علم مقاصد وأهداف الآيات القرآنية يضع حلولا للأزمات التي تعاني منها الأمة الإسلامية فيما يتعلق بجانب العقيدة والتربية والأخلاق وغيرها، ويحل كثيراً من المشكلات التي تعترض طريقها، وتوصلت الدراسة أيضا إلى كثير من اللطائف البيانية التي تظهر إعجاز القرآن وروعة نظمه، كما أوصت الدراسة بوضع المقاصد والأهداف المستنبطة من قصص القرآن في مجلدات مع بعضها البعض، والاهتمام بالقصص القرآني التي لا توجد لها مساحة كافية في المناهج التعليمية.