ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق المصارف الاسلامية لمعيار المحاسبة المالية رقم (4) في عمليات المشاركة المتناقصة الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة والضوابط للمؤسسات المالية الاسلامية حالة المصارف الاسلامية الأردنية

المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: سمحان، حسين محمد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 30, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 3 - 24
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 73818
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: ركزت هذه الدراسة على تحليل عقد المشاركة المتناقصة في المصارف الإسلامية من وجهة النظر المحاسبية, وفي إطار الأحكام الشرعية لعقد المشاركة في الإسلام، ثم تحليل المعالجة المحاسبية لعمليات المشاركة المتناقصة في المصارف الإسلامية الأردنية ومقارنة هذه المعالجة بمعيار الشركة رقم (4) من معايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. وقد توصلت الدراسة إلى أن عقود المشاركة المتناقصة المستخدمة في المصاريف الإسلامية ينقصها بند هام جدا, وهو التحديد الدقيق لرأسمال العميل الشريك لما له من أهمية بالغة في معالجة الخسائر الناجمة عن المشاركة. كما توصلت الدراسة على عدم معالجة المعيار المذكور للحالات التي يتولى فيها المصرف الإسلامي إدارة مشروع المشاركة، بالرغم من أن هذا هو الغالب في الواقع العملي. لذا فقد أوصى الباحث بضرورة معالجة هذه العيوب قي عقود المشاركة المتناقصة في المصارف الإسلامية وضرورة شمول المعيار للحالات التي يتولى فيها البنك إدارة مشروع المشاركة واقترح آلية محاسبية لذلك.

The present study focused on the analysis of Decreasing "Musharaka" contracts which is used by Islamic Banks from accounting view and within the frame of Islamic rules for Musharaka contracts, later on the study analyzed the accounting processing of Jordanian Islamic Banks for Decreasing Musharaka compared to usharaka standard no. 4 of the accounting standards and auditing in Islamic finance institutions. The study concluded that the decreasing Musharaka contracts used by Islamic banks have last one of the most important condition which is the identification of client's proportion in capital of Musharaka, which has a great importance in accounting processing of losses of Musharaka. The study also concluded that the accounting standards and auditing in Islamic finance institutions doesn't process such condition for specific cases that the Islamic Banks managed Musharaka project. The researcher recommended that such Banks should process such accounting problems in Decreasing Musharaka contracts adopted by Islamic Banks, such accounting standards and auditing in Islamic finance institutions should also include the condition when the bank managed the project in Musharaka contracts.

ISSN: 1110-5453

عناصر مشابهة