ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التدفقات النقدية وعوائد الأسهم وفقا للمعيار المحاسبي الدولي رقم (7): دراسة تطبيقية على المصارف الوطنية العاملة في فلسطين

المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: درغام، ماهر موسى حامد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درغام، سوزان عطا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 30, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 45 - 80
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 73829
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

92

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين كل من التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية ومجتمعة من جانب، وعوائد الأسهم للمصارف الوطنية العاملة في فلسطين من جانب آخر، طبقا للمعيار المحاسبي الدولي رقم (7). وتكونت عينة الدراسة من سبعة مصارف خلال الفترة الممتدة بين عام 2000 وعام 2006، وقد تم فحص العلاقة بين التدفقات النقدية وعوائد الأسهم باستخدام تحليل الارتباط والمتوسطات الحسابية. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: عدم وجود علاقات بين التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية والتدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية والتدفقات من الأنشطة التمويلية، والتدفقات النقدية من الأنشطة مجتمعة، وعوائد الأسهم في جميع المصارف من جانب آخر، فيما عدا المصرف الإسلامي العربي، فقد تبين وجود علاقة طردية بين التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية والتدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية وبين عوائد الأسهم، وعلاقة عكسية بين التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية وعوائد الأسهم. هذا، وقد اتفقت نتائج الدراسة الحالية مع نتائج كل من دراسة (حداد، 2001) ودراسة (الخلايلة، 1998) على السوق الأردنية،ودراسة (Garrod and Hadi, 1995) على السوق البريطانية إلى حد كبير. وأوصت الدراسة بضرورة إيلاء قائمة التدفقات النقدية أهمية أكثر، وتوجيه مستخدمي القوائم المالية إلى فهمها وتحليلها، لكونها توفر معلومات مالية خالية من التضليل، ويجب على سلطة النقد الفلسطينية أن تطالب جميع المصارف بضرورة نشر قائمة التدفقات النقدية في الصحف الفلسطينية بجانب كل من الميزانية العمومية وقائمة الدخل.

This study aimed to test the relationship between each of cash flows from operating activities, investment activities, financing activities and joint activities; all together with, dividends of working national banks in Palestine according to international accounting standard (7). The study sample consisted of seven banking during the period 2000-2006. The relationship between cash flows and stock returns has been examined by using correlation analysis and arithmetic means. The study results indicated to the absence of any relationship between each of: cash flows from operational activities, cash flows from investment activities, cash flows from finance activities and cash flows from joint activities; and shares' returns of all banks, except Arab Islamic bank whereas the showed to the existence of positive relationship between each of cash flows from operational activities, cash from finance activities and shares' returns, and negative relationship between cash flows from investment activities and shares' returns. The results of this study are consistent with the empirical evidences provided by (Haddad, 2001), (Al-Khalaylih, 1998) using Jordanian data, and (Garrod and Hadi, 1995) using UK data. The study recommended to pay more attention to cash flows statement, and to direct financial statements users to be able both to understand and analyze it, to get the most benefit from it. Besides asking Palestinian Monetary Authority, to urge Palestinian banks to publicity cash flows statement in media means along with Balance Sheet and Income Statement.

ISSN: 1110-5453