ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الجيش والسلطة السياسية في الجزائر بين حكم الواقع وتحديات نزع الطابع العسكري

العنوان المترجم: The Relationship Between the Army and Political Power in Algeria Between De Facto Rule and The Challenges of Demilitarization
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: قاسي، فوزية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بومدين، عربي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 54 - 67
DOI: 10.12816/0027637
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 738903
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجزائر | بوتفليقة | الجيش والسلطة | المؤسسة العسكرية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يعد تدخل الجيش في الحياة السياسية مسألة لصيقة بمختلف الأنظمة الأفريقية والعربية ودول العالم الثالث عامة، حيث تتورط المؤسسة العسكرية بصورة أو بأخرى لتشغل حيزا معتبرا في الحياة السياسية. وهو ما أطلق عليه بعض الباحثين "زرع المؤسسة العسكرية في الحياة المدنية". وفي هذا الإطار، تظهر الجزائر دولة حديثة الاستقلال (1962)، قام فيها الجيش بدور حاسم في تحديد معالم العملية السياسية طوال الفترة الممتدة من الاستقلال إلى غاية حكم عبد العزيز بوتفليقة الذي مازال في السلطة إلى غاية يومنا هذا (1999- 2015) وعليه، ستناقش هذه الدراسة دور المؤسسة العسكرية في الحياة السياسية في الجزائر من جهة، وعلاقتها بمؤسسة الرئاسة من جهة أخرى، من خلال التطرق لمرحلة الاستقلال إلى غاية مطلع التسعينيات التي شهدت تدخلا مباشرا للجيش في السياسة، وصولا إلى تشريح مرحلة عبد العزيز بوتفليقة، وذلك على مرحلتين،(1999/2008- 2014). وهي المرحلة التي وصفت بتحييد الجيش وتقييد أدواره دستوريا، كما باتت تطرح نقاشا كبيرا بخاصة في ظل ترشح بوتفليقة لولاية رابعة على الرغم من متاعبه الصحية وعلاقة ذلك بالجيش وجهاز المخابرات. وهي التداخلات التي ترسم بوضوح مستقبل الجزائر السياسي.

The intervention of the army in political life is a matter of concern to various African and Arab regimes and third world countries in general. The military is involved in one way or another to occupy a significant space in political life. This is what some researchers have called "planting the military establishment in civilian life." In this context, Algeria is a newly independent State (1962), in which the army played a crucial role in defining the parameters of the political process throughout the period from independence to the rule of Abdelaziz Bouteflika, who is still in power to this day (1999-2015). Accordingly, this study will discuss the role of the military establishment in political life in Algeria, on the one hand, and its relationship with the presidential institution, on the other, by addressing the stage of independence until the early 1990s, which witnessed the direct intervention of the army in politics, up to the candidacy of Abdelaziz Bouteflika in two phases (1999/2008 - 2014). This is the stage described as neutralizing the army and constitutionally restricting its roles. There is also a great debate, especially in light of Bouteflika's candidacy for a fourth term despite his health conditions and its relationship with the army and the intelligence service. These are interventions that clearly shape Algeria's political future. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2307-1583