ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عمل المصدر والمشتقات الإسمية: دراسة تأصيلية

العنوان بلغة أخرى: The Grammatical Function of Verb al Nouns and Nominal Derivatives: A Study on Originality of Grammatical Factors
المصدر: المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العواودة، محمد عايد سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: جمادى الآخر / نيسان
الصفحات: 59 - 94
DOI: 10.35682/0289-011-002-003
ISSN: 2520-7180
رقم MD: 739733
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تذهب هذه الدراسة إلى أن ظاهرة العمل النحوي أصيلة في الأسماء وفرعية في الأفعال؛ مستدلة على ذلك بما ورد عن العرب من شواهد فصيحة موثوقة، وقعت فيها الأفعال وبعض الحروف مواقع الأسماء، وقبولها علامات الاسمية كـ (أل)، والإضافة، والتصغير، وغيرها. فضلا عن أن الأسماء تعد في الدرس النحوي أصل الاشتقاق لأقسام الكلام الأخرى. ولكن التطور اللغوي فرض سلطته على تلك الأقسام فأمات منها ما أمات وأبقى منها ما أبقى. أمات القول بأصالة العمل للأسماء، وأبقاه في الأفعال مخصوصا بوظيفتها النحوية وبنيتها الصرفية، وحمل كل ما عارض ذلك على تخريجات تتوافق مع هذه القاعدة دون خرم لها. وقد جاءت هذه الدراسة مبينة أن الإشكال الماثل في هذه الظواهر هو عدم التفريق بين التأصيل النحوي والناحية التعليمية. فيمكن قبول تقسيم الكلام المعهود من وجهة تعليمية أما من حيث التأصيل فلا بد من رد الأشياء إلى أصولها التي من شأنها كشف مبهمات كثيرة في الدرس النحوي العربي وقضاياه.

This paper adopts the idea that nouns are the most original grammatical factors, depending on the fact that nouns are the source of verb derivation, and that verbs and particles assume the role of nouns in some grammatical constructions and accept noun properties i.e. being defind, diminuted and in construct state But historical linguistic development and the degree of freguency of usage rendered nouns, by time next, to verbs in their capacity as grammatical factors. The linguistic remnants which represent the nouns. dominance in grammatical regency were adjusted to the result of this development. This paper differentiates between grammatical originality and thepedagogical explanations in regard to speech parts and their function as grammatical factors.

ISSN: 2520-7180