ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of Different Concentrations of Prickly Pear Cactus on Diabetic Rats

العنوان بلغة أخرى: تأثير تركيزات مختلفة من ألواح التين الشوكي على الفئران المصابة بمرض السكر
المصدر: المجلة المصرية للدراسات المتخصصة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: الصعيدي، غادة مسعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 3 - 24
DOI: 10.21608/EJOS.2015.119766
ISSN: 1687-6164
رقم MD: 742293
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الواح التين الشوكي | فئران | السكري | وظائف الكبد | وظائف الكلي | Prickly Pear Cactus | Rats | Diabetes | Kidney Function | Liver Function
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: The present study aimed to investigate the effect of different concentrations of Prickly pear Cactus on rats suffering from diabetes. Twenty five male Albino rats Sprague Dawley Strain weighing (140 ± 10g) were randomly divided into two main groups. The first main group (5 rats) fed on basal diet as a negative control group (healthy rats), while the second main group (20 rats) was induced by a single intraperitoneal injection of alloxan (150mg/ Kg b.w). The second main group divided into four subgroups one of them fed on basal diet as positive control group, the other groups fed on basal diet containing different levels from Prickly pear cactus (10, 15 and 20%) for five weeks. Some biochemical analysis were estimating in this study including glucose, Aspartate Amine Transaminase (AST), Alanine Amine Transaminase (ALT), Alkaline Phosphates (ALP), uric acid and creatinine in addition to, estimated the consumption of diet, body weight gain% and feed efficiency ratio FER. Hyperglycemic rats which treated with the three level of Prickly pear cactus improved these parameters by (increased feed intake, body weight gain % and FER) and decreased the organs weight/ body weight %, serum glucose, uric acid, AST, ALT and ALP, as compared to the positive control group. From these results it could be concluded that, Prickly pear cactus by the different levels 10, 15and 20% improved the biochemical parameters of diabetic rats, especially with high level.

تهدف هذه الدراسة إلى بحث تأثير تركيزات مختلفة من ألواح التين الشوكي على الفئران المصابة بمرض السكر. وقد أجريت هذه الدراسة على 25 فأر من ذكور الألبينو من سلالة Sprague Dawley وتتراوح أوزانهم ما بين (140 ± 10 جم). تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين رئيسيتين، المجموعة الرئيسية الأولى (5 فئران) تم تغذيتهم على الغذاء الأساسي فقط كمجموعة ضابطة سالبة (فئران سليمة) أما المجموعة الرئيسية الثانية (20 فأر) فقد تم إصابتهم بالسكر عن طريق حقنهم بمادة الالوكسان 150 ملجم/ كجم وقسمت المجموعة الثانية إلى 4 مجموعات فرعية، إحدى هذه المجموعات تم تغذيتها على الغذاء الأساسي فقط واستخدمت كمجموعة ضابطة موجبة، باقي المجموعات تم تغذيتهم على غذاء أساسي يحتوي على مستويات مختلفة من ألواح التين الشوكي وهي 10، 15.20% من الغذاء الأساسي المستخدم واستمرت التجربة لمدة خمسة أسابيع. قدرت بعض التحاليل البيوكيميائية في هذه الدراسة (جلوكوز الدم- ALP-- ALT- AST- حمض اليوريك- الكرياتينيين) بالإضافة إلى الاستهلاك الغذائي BWG%, FER، للفئران المصابة بالسكر التي عولجت بثلاث مستويات من ألواح التين الشوكي لتحسين هذه المعايير من قبل زيادة (FI- BWG%- FER) وانخفاض وزن أجهزة الجسم وجلوكوز الدم وحمض اليورك و ALP, ALT, AST بالمقارنة بالمجموعة الضابطة الموجبة، من هذه النتائج يمكن أن نستخلص إلى أن ألواح التين الشوكي بمستوياته المختلفة 15، 10، 20 تحسن من المعايير البيوكيميائية للفئران المصابة بالسكر خصوصاً مع المستوى المرتفع.

ISSN: 1687-6164

عناصر مشابهة