ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة قياسية لمحددات البطالة في الجزائر

العنوان المترجم: A Standard Study of The Determinants of Unemployment in Algeria
المصدر: مجلة التراث
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
المؤلف الرئيسي: بن دقفل، كمال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 30 - 39
DOI: 10.12816/0029776
ISSN: 2253-0339
رقم MD: 742607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة الاقتصادية | السياسة المالية | السياسة النقدية | البطالة | الإنفاق العام | الإيرادات العامة | عرض النقد | النمو الاقتصادي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: : تعتبر السياسة الاقتصادية ضرورة ملحة من أجل تحقيق الأهداف الاقتصادية، فهي الجانب التطبيقي للنظرية الاقتصادية التي تمدها بالمعلومات والأدوات، كما أنها تعتمد من جانب أخر على لتحليل الاقتصادي الكلي، ومنه فالسياسة الاقتصادية في إحدى المجالات الحيوية للاقتصاد التطبيقي الذي يأخذ أهمية بالغة في ظل التحولات الاقتصادية الراهنة على الصعيد المحلي والعالمي.
ولكون السياسة الاقتصادية تشمل مجموعة من الأدوات والسياسات فقد احتلت السياسة المالية مكانة هامة بين السياسات الأخرى لأنها تستطيع أن تقوم بدور كبير ومهم في تحقيق الأهداف المتعددة التي ينشدها الاقتصاد الوطني، وذلك بفضل أدواتها التي تعد من أهم أدوات الإدارة الاقتصادية في تحقيق التنمية الاقتصادية، والقضاء على المشاكل التي تعيق الاستقرار الاقتصادي من خلال دور الإنفاق الحكومي والضرائب في التأثير على الطلب الكلي، ومن ثم على المتغيرات الاقتصادية الكلية. كما يمكن إبراز أهميتها من خلال أهدافها كتحقيق التوظيف الكامل، تحقيق النمو الاقتصادي، الحد من ظاهرة التضخم، معالجة الكساد والبطالة، ومن هنا جاءت أهمية هذه الدراسة (مبررات الدراسة) التي تهدف إلى ما يلي:
• تبيان أثر السياسة الاقتصادية في الحد من البطالة من خلال التوسع في النفقات العامة.
• دراسة هذا الموضوع من الناحية التطبيقية.


Economic policy is considered to represent a pressing necessity to accomplish economic objectives. It is the practical aspect of economic theory that provides it with information and tools, just as it also depends, from another angle, upon macroeconomic analysis. Economic policy is therefore one of the vital areas of the applied economy, which is extremely important in light of current economic transformations at local and global levels.
As economic policy includes a set of instruments and policies, fiscal policy has occupied an important place among other policies because it can play a significant and important role in respect to the achievement of multiple objectives which the national economy seeks to accomplish. That is due to its tools, which are considered to be from the most important tools for economic management to accomplish economic development, eliminate problems that hinder economic stability through the role of government spending and taxes in respect to influencing aggregate demand and thereafter macroeconomic variables. Its importance can also be highlighted through its objectives, such as achieving full employment and economic growth, reducing inflation, and treating recession and unemployment. Upon this premise the importance of this study (i.e. the rationale behind the study) is highlighted, which aims to:
• Demonstrate the impact of economic policy in respect to reducing unemployment through the expansion of public expenditures.
• The study of this subject from the applicational/practical perspective.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2253-0339