ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حوار مع محمود إسماعيل عبدالرازق: أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة عين شمس

العنوان بلغة أخرى: Masarat "Trajectories": Arab Scholars and their Contributions to the Writing of History: A Conversation with Egyptian Historian Mohmoud Ismail
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عبدالرازق، محمود إسماعيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بنحادة، عبدالرحيم (محاور)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 295 - 301
DOI: 10.12816/0024978
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 748891
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تسعى "مسارات" لتعرُف سِير الباحثين العرب في مجال الكتابة التاريخية، والكشف عن خبايا علاقاتهم بالمواضيع التي كرَّسوا لها أبحاثهم والصعوبات التي واجهوها، سواء كانت ماديةً، أو متعلقةً بالحصول على مصادر الخبر، أو ذات طبيعة منهاجية، كما تسعى للوقوف على درجة استفادة هؤلاء الباحثين من المدارس التاريخية المعاصرة، وانفتاحهم عن العلوم الاجتماعية الأخرى. في هذا العدد نلتقي المؤرخ المصري محمود إسماعيل عبد الرازق الذي ينقل لنا تجربته الخاصة مع علم التاريخ وتعامله مع المادة التاريخية. ونتعرف على أسباب اهتمامه بتاريخ المغرب والأندلس على الخصوص والتاريخ الإسلامي عامة.

Masarat introduces Arab scholars who have made distinguished contributions through their historical writings, and reveals their relationships with their subjects as well as the material, methodological and practical difficulties they encountered. This section also reflects on the extent to which these researchers have benefited from contemporary historiographical schools of thought and their openness to the other social sciences. In this edition, Ostour introduces its readers to Mahmoud Ismail, an Egyptian historian who uses his personal experience to illustration his involvement with Islamic history, particularly that of the Maghreb and the Islamic Andalus.

ISSN: 2410-0870

عناصر مشابهة