ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات التي تواجه برامج الموهوبين في التعليم العام في منطقة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين القائمين على تنفيذ هذه البرنامج

العنوان بلغة أخرى: Problemes Faceing Giffed Education Programs at Mecca Aarea
المصدر: مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث - جسر
الناشر: المعهد الدولي للدراسة والبحث
المؤلف الرئيسي: الرواجفة، شاهر خليل مسلم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: بريطانيا
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: فبراير
الصفحات: 35 - 50
ISSN: 2397-0308
رقم MD: 748949
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموهوبين | المعلمين | التعليم العام | Teachers | giftedness | regular education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

157

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أهم المشكلات التي تواجه تنفيذ برامج الطلبة الموهوبين والمتفوقين في مدارس التعليم العام في منطقة مكة المكرمة، فقد قام الباحث ببناء استبانة تتألف من (54) فقرة موزعة على أربعة أبعاد (إدارية، فيزيائية، ذاتية، أسرية) تتناول المشكلات التي تواجه تنفيذ تلك البرامج. وتم تطبيق الاستبانة على (60) معلما ومشرفا ينفذون برامج الموهوبين في منطقة مكة المكرمة، ثم استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبارات (t) وأنوفا وشيفيه في معالجة البيانات الإحصائية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تنفيذ برامج الموهوبين في منطقة مكة المكرمة يواجه مشكلات مرتفعة في بعد المشكلات الإدارية، والمشكلات الأسرية (2,37) من 3 لكل منهما، ومشكلات بدرجة متوسطة لبعد المشكلات الذاتية (2.11) من 3، والمشكلات الفيزيائية (2,24) من 3. وتوصى الدراسة بنشر التوعية الخاصة برعاية الموهوبين لدى الإدارة المدرسية والمعلمين وأولياء الأمور، وتهيئة البيئة المدرسية لتنفيذ برامج الموهوبين، وتقديم الدعم اللازم لمعلم الموهوبين.

This study aimed to identify the most important problems facing the implementation of gifted and talented students in general education schools in the Mecca area programs, where the researcher built a questionnaire consisting of 54 items distributed among four dimensions (administrative, physical, individual, family) deal with the problems that facing the implementation of those programs. Was applied to the questionnaire (60) teachers and supervisors carry out the gifted programs in the Mecca area, then used the averages, standard deviations, and tests (t) and Anova and Scheffe statistical data processing. Results of the study indicated that the implementation of gifted programs in the Mecca region faces problems after high administrative problems and family problems (2.37) of 3 each, and the problems of moderately to resume after the problems (2.11) of 3, and physical problems (2, 24) from 3. The study recommends the deployment of special education under the auspices of the talented school administration, teachers, parents, and the creation of the school environment for the implementation of gifted programs, and provide the necessary support to talented teacher.

ISSN: 2397-0308
البحث عن مساعدة: 803614

عناصر مشابهة