ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Human Rights at Arab Summits Closing Statements after September 11, 2001

العنوان بلغة أخرى: حقوق الإنسان في البيانات الختامية لمؤتمرات القمم العربية بعد الحادي عشر من سبتمبر 2000
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العدوان، خالد (Author)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 603 - 622
DOI: 10.35516/0103-043-998-017
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 749129
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيانات الختامية | Closing Statements | هجمات الحادي عشر من سبتمبر | September 11 Attacks | حقوق الإنسان | Human Rights | التحولات الدولية | International Transformations | مؤتمرات القمم العربية | Arab League Summits
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تستهدف هذه الدارسة رصد حجم المساحة المخصصة لحقوق الإنسان في البيانات الختامية لمؤتمرات القمم العربية، وذلك لبيان مدى اهتمام القيادات السياسية العربية بهذه الحقوق وماهية تأثير البيئة الدولية وتحديدا أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 في حضور هذه الحقوق في هذه البيانات. وتستخدم هذه الدراسة منهج تحليل المضمون Content Analysis لبيان حجم المساحة المخصصة لموضوع حقوق الإنسان في مؤتمرات القمم العربية اعتمادا على وحدة السطر، بالإضافة إلى استخدام المنهج التاريخي والمنهج المقارن والمنهج التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن الخطاب السياسي العربي على مستوى القمة خلا من أية إشارة لحقوق الإنسان كما وردت في الإعلان العالمي الإنسان خلال الفترة الممتدة من أول مؤتمر قمة عربي عام 1964 ولغاية عام1990، كما شكلت أحداث الحادي عشر من سبتمبر نقطة مفصلية في تحول الخطاب السياسي العربي على مستوى حقوق الإنسان؛ إذ ازدت وتيرة الحديث عن قضايا حقوق الإنسان كنتيجة للتحولات الدولية والضغوط الأمريكية على الدول العربية.

This study aims to show the degree of interest shown by Arab leaders in promoting the issue of Arab human rights, as evidenced by their closing statements at Arab League summits. This paper also intends to illustrate the impact of international events, mainly those of September 11 attacks, on the issue of Arab human rights as reflected in the closing statements of Arab League summit conferences. The Results of the study show that Arab political address make no reference to human rights as defined in the Universal Declaration of Human Rights. September11 attacks were found to be a pivotal point in the transformation of Arab political address of human rights in that the frequency of mentioning of the human rights issues increased as a result of international transformations and American pressure on the Arab states.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة