ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجاحظ في الدرس الصَّوتي العربي

العنوان بلغة أخرى: Al-Jahith Role in the Arab Voice Lesson
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مصطفى، عائشة محمد عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 841 - 849
DOI: 10.12816/0028425
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 749150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تنافر الحروف | Letters Repulsion | تنافر الألفاظ | Words Repulsion | عيوب النطق | Pronunciation Flaws | الدراسات الصوتية التَّركيبية | Studies Compositional Voice
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: إنَّ الغاية من هذا البحث هي قراءة جزء من الإرث الجاحظي الموسوعي، ورصد بعض من آراء الجاحظ الصوتية ومناقشتها. كونه عالماً لغوياً فذّاً، طرق جوانب عدَّة في اللُّغة العربيَّة وأبدع في كل ما تطرق إليه. \ إذ تظل آراء الجاحظ في مجالات شتَّى تستوقفنا ما دمنا نطالع كتبه، حيث خلَّف لنا آراء قيَّمة ما تزال محط اهتمام الدارسين، ومبعث إعجابهم. \ واستيفاء للغرض من هذا البحث فقد تناول جمعا من القضايا الصوتية التي عرضها الجاحظ في مؤلفاته، مناقشا لها؛ مثل حديثه عن عيوب النطق سواء أكانت عيوباً ناتجة عن نطق الأعاجم لأصوات العربية أم تعريفه للصوت وإشارته إلى الحروف الأكثر دوراناً في الكلام وتوضيحه لأهمية الأسنان في النطق وأصعب الحروف نطقاً، وعلاقة مغارز الأسنان بالنطق وكذلك إشاراته إلى أهمية الحروف وتوضيحه بعض مخارج الحروف، وملاحظاته حول تنافر الألفاظ وتنافر الحروف.

The purpose of this research is to read part of Al-Jahith inheritance polymath, and monitor some of his views and discuss them. Being a scientist linguistically astute, his excellence in several aspects of the Arabic language. \ The purpose of this research is to addressed the gathering of audio issues presentation by Al-Jahith in his writings, discussing it like talking about the disadvantages of speech, whether in defects resulting from the pronunciation of the Persians to the voices of the Arab and defined sounds and referring to characters most rotation in speech and explaining the importance of teeth in pronunciation and harder characters spoken, and the relationship of dental alveolar pronunciation and also pointed to the importance of letters and explaining some of pronounciation of characters, also pointed to the repulsion words and repulsion characters.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة