ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Examining the Monetary Policy Transmission in Jordan: The Bank-Lending Channel

العنوان بلغة أخرى: تقييم انتقال السياسة النقدية في الأردن: القنوات الائتمانية للبنوك
المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجراح، ادريس محمد (Author)
مؤلفين آخرين: عبدالقادر، خالد شمس (Co-Author) , زيادات، خليفة نعيم (Co-Author) , زيتون، رامي محمد (Co-Author)
المجلد/العدد: مج43, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 249 - 262
DOI: 10.12816/0028460
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 749330
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأردن | السياسة النقدية | قنوات الائتمان المصرفي | انتقال السياسة النقدية | السلاسل الزمنية للبيانات | Jordan | Monetary Policy | Lending Channel | Transmission Mechanism | Panel Data
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: This study examines the relevance of banking lending channel in Jordan using OLS, fixed effect model and random effect over the period 2001-2012. The growth in bank loans of all the sixteen local banks operating in Jordan is regressed on the current and lagged values of changes in the short-term money market rate, bank securities holdings, deposits, GDP and the lagged value of change in bank lending. Furthermore, the interaction of bank features including size, liquidity, capitalization and loan-loss provision with monetary policy stance on the loan supply is evaluated to control for potential bias of endogeneity that result from including the lagged values of explanatory variables. Our results unexpectedly show that the bank lending responds positively to changes in the contemporaneous stance of monetary policy. In other words, the increase in the short-term interest rate motivates the banks to increase their loans holdings. This behavior has been reinforced by the synchronized regulatory pressure on banks to increase their equity capital holding over the study period. Thus, the administrators of the banks and the monetary authority in Jordan should watch the concomitant consequences of the monetary policy transmission and monitor the micro-dynamics of individual banks as the excessive expansion in loan supply may exposes the banks to higher levels of operating risks and other forms of risk. JEL Classification: C33, E5, E31, E58, P24, G21, E52, O16, O23.

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من ملاءمة قنوات الائتمان في الأردن باستخدام الانحدار باستخدام الانحدار الخطي، ونماذج الانحدار ذات الأثر الثابت والأثر العشوائي خلال الفترة 2001 – 2012. تم تقدير الارتباط بين النمو في القروض لجميع البنوك الستة عشر العاملة في الأردن مع القيم الحالية والسابقة لسعر الفائدة السوقية قصيرة الأجل، وحجم محفظة الاستثمارات، والودائع، والناتج المحلي الإجمالي والقيم السابقة للنمو في حجم الائتمان. تم أيضاً، تقدير التأثير التفاعلي لخصائص البنوك المتمثلة بالحجم، والسيولة وكفاية رأس المال وحجم مخصص الديون المشكوك في تحصيلها مع أدوات السياسة النقدية وتأثير ذلك على حجم الائتمان وذلك لتجنب مشكلة التحيز الذاتي الذي قد ينتج من استخدام القيم السابقة للمتغيرات المستقلة. بينت النتائج بصورة غير متوقعة أن حجم الائتمان يرتبط إيجابا بالتغيرات التي تحدثها السياسة النقدية، أي أن الزيادة في سعر الفائدة قصيرة الأجل تزيد من حجم القروض الممنوحة من قبل البنوك. هذا السلوك تعزز نتيجة الضغوطات التشريعية المتمثلة بزيادة متطلبات رأس المال المفروضة على البنوك والتي تزامنت مع فترة الدراسة. استنادا إلى هذه النتائج يتوجب على إدارات البنوك والسلطة النقدية في الأردن مراقبة التأثيرات التي ترافق أدوات السياسة النقدية وضبط التغيرات الهيكلية المرافقة ذلك أن التوسع المفرط بحجم الائتمان قد يزيد المخاطر التشغيلية للبنوك ويعرضها الأشكال أخرى من المخاطر المرتبطة بذلك.

ISSN: 1026-373X

عناصر مشابهة