ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بين منهج النحو العربي في التأويل والنحو التوليدي التحويلي

العنوان المترجم: Between the Course of Arabic Grammar in Interpretation and Generative Conversion Grammar
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: البار، ابتهال محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع88
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ربيع الأول - رمضان
الصفحات: 43 - 68
DOI: 10.37645/0317-039-088-002
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 749448
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: ناقش البحث الأبعاد التحويلية في التطبيقات المبنية على مناهج النحو العربي ونظرياته، نحو: التأويل: إذ يلجأ النحاة إلى تأويل بعض العبارات لغرضين: إما لتوافق الشواهد والنصوص القواعد المطردة، أو لغرض فهم النصوص والابتعاد عن إشكال المعنى، وفي كلتا الحالتين يفترض النحاة بنية عميقة أو أصلية طرأ عليها التحويل إلى أن ظهرت العبارة في شكلها النهائي، أو بعبارة التحويليين البنية السطحية، أما الحمل على المعنى فهو وسيلة تحويلية تعتمد على المعنى، لجأ إليها النحاة بغرض معالجة الاختلاف بين ظاهر اللفظ (البنية السطحية) والتقدير (البنية العميقة)، وللتضمين علاقته بالتحويل، فالنحاة حاولوا معالجة بعض التراكيب الخارجة عن أصل القواعد النحوية؛ لأنها تشتمل على أفعال تتعدى بحروف جر مخالفة لما يتعدى بها في الأصل، واستخدموا وسيلة التضمين لمعالجة هذه المخالفة ولرد التراكيب إلى قاعدة عامة تحكم استعمال الفعل أو الحرف. ومن هنا وصل البحث إلى نتيجة، مفادها أن مناهج النحو العربي ونظرياته الفرعية، مثل: التأويل والتقدير والحمل على المعنى والتضمين تفترض تراكيب عميقة ليتوافق التركيب الظاهر السطحي مع القواعد الأصول المطردة، وهذا المنهج يلتقي مع النحو التوليدي التحويلي الذي جاء به العالم الأمريكي نعوم تشومسكي.
(لا سيما في بدايات نظريته) تعتمد البنية العميقة المقدرة أساساً من أسسها، وتنطلق منها لدراسة البنية السطحية.
وبقف البحث على الفرق بين التأويل في النحو البصري والنحو الكوفي، وعلى الأسباب التي دفعت النحاة إلى التأويل عند النحاة، مثل: فهم النصوص، والتوفيق بين الشواهد والقواعد الأصول. ويناقش المظاهر التحويلية في التأويل، مثل: الحذف والإضمار والتقدير في الجمل والمفردات والحمل على المعنى والتضمين. ويوظف البحث المنهج التحليلي الذي يتم من خلاله تناول عدد من الأمثلة والشواهد المختلفة بالتحليل والمناقشة للوقوف على منهج علماء النحو الأوائل في التأويل والتقدير.

The purpose of this study is to discuss the approach of the first Arab grammarians in the interpretation and estimation. The idea of grammatical work required estimates to be added to the structure or modified to another figure. Thus, the grammarians stopped at the texts and the citations, which appeared to be contrary to the rules of the consecutive fundamentals that were deduced and adopted. They tried to directed them through interpretation and estimation to make them consistent with the rules. The Arab grammar resorted to abstract concepts, such as: interpretation and estimation to interpret many of the linguistic phenomena. If the descriptive method was against the idea of the factor; because the factor requires estimates and interpretations added to the structure or modified to another form, the theory of transformational generative grammar of the American scientist Noam Chomsky (Especially in the beginnings of his theory), which the deep structure, is essentially based on its foundations, and then proceeds to study the structure of the surface. The research focuses on the difference between the interpretation of the Basra grammar and the Kufic grammar, and the reasons that prompted the grammarians to interpret the grammar, such as: understanding the texts, and reconciling between the citations and the rules of fundamentals. It discusses the transformative aspects in the interpretation, such as: deletion, ellipsis, estimation in sentences and vocabulary, bearing on meaning and inclusion. The research employs the analytical method in which a number of different examples and quotations are analyzed and discussed to determine the method of the early grammarians in interpretation and estimation.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 0258-1094

عناصر مشابهة