ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير المصطلح اللغوي العربي في مصطلح النحو العبري السامري : كتاب التوطية أنموذجا

العنوان المترجم: Influence of The Arabic Linguistic Terminology in The Term Samaritan Hebrew Grammar: Book of Al-Tawtithah as A Model
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: حسن، نهاد فليح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع88
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ربيع الأول - رمضان
الصفحات: 97 - 116
DOI: 10.37645/0317-039-088-004
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 749455
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: يقدم هذا البحث دراسة في مصطلحات نحو اللغة العبرية السامرية، يهدف منها إلى إبراز أهم المصادر العربية التي رجحنا أن مؤلف كتاب التوطية قد اطلع عليها، وذلك من خلال مقارنة مخطوطة كتاب التوطية مع تلك المصادر، وهي مقارنة تعتمد اعتماداً كليا على ما استخدمه صاحب كتاب التوطية من مصطلحات نحوية عربية خالصة، بل تتعدى حقل المصطلحات كمفردات دالة إلى المفاهيم التي تقدمها هذه المصطلحات، لتطال طريقة التعبير عن هذه المفاهيم وتعريفاتها. كما سلط البحث الضوء على استخدام اللغة العربية من اليهود السامرة، وعلى أثر الثقافة الإسلامية في نحو اللغة العبرية في القرون الوسطى.

This paper presents a study of terminologies in the Samaritan Hebrew language, which aims to highlight the most important Arabic sources that we think the author of the book Al Tawtiya has seen, by comparing the manuscript of the book Al Tawtiya with those sources. It is a complete comparison based on the pure Arabic grammatical terms used by the author of the book Al Tawtiya. In fact, it goes beyond the field of terminologies as a functioning vocabulary to the concepts offered by these terms, to the way these concepts are expressed and their definitions are defined. The research also highlighted the use of Arabic by Samaritans Jews and the impact of Islamic culture on the Hebrew language in the middle ages.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 0258-1094

عناصر مشابهة