ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف حزب التحرير من عملية السلام العربية الاسرائيلية 1990 - 2001 م : دراسة تاريخية وثائقية تحليلية لمواقف الحزب البدائية من الحل السلمى - منشورات ووثائق الحزب مصدرا

المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خليل، حجاج (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ربيع الأول
الصفحات: 133 - 155
DOI: 10.33985/0531-020-004-007
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 749698
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink, HumanIndex, EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: يعالج هذا البحث مسألة في غاية الأهمية العلمية تتعلق بتفاصيل موجزة عن عملية السلام العربية- الإسرائيلية. كمقدمة تعريفية عن المسار السلمي ومحطاته، وتوضيح أماكن اندفاعه، وتوقفه. ولهذا فإن البحث لن يتناول عملية السلام كمحور رئيس، لأن الهدف هناك مختلف ويحمل أكثر من غاية، وإنما يسمى الباحث إلى إبراز أكثر المحطات السياسية لعملية السلام العربي الإسرائيلي تارة وفي أخرى يسعى إلى إثبات حقيقة موقف واحد من أهم الأحزاب السياسة العقائدية (الإسلامية) وهو حزب التحرير الإسلامي، من عملية السلام العربي الإسرائيلي. خاصة وأن حزب التحرير نشأ وتجذر على الأراضي الفلسطينية قبل أن ينتقل للعمل على الأراضي الأردنية، ومنها إلى بقية أقطار العالم العربي والإسلامي. وأما سبب اختياري لهذا الحزب لبيان مواقفه من هذا الاتجاه، فيعود لكون الأحزاب السياسية الإسلامية الأخرى. استطاعت بيان مواقفها من خلال مشاركتها الرسمية في المؤسسات والأطر الحكومية الحاكمة في أكثر من بلد عربي وإسلامي، كمصر، والأردن، ولا زالت حتى يومنا هذا تعلن تأكيدها التمسك بالمعاهدات والاتفاقيات التي تم التوصل إليها مع إسرائيل حتى بعد الربيع العربي الذي ضرب في مطلع العام 2011م الكثير من الدول العربية.

This paper discusses where the Tahreer Party stands when it comes to the Peace treaty between Jordan and Israel. The author finds it necessary to talk about this party’s stand on this issue since it, unlike other political parties which have had the chance to express their stance towards the treaty via their official presence in political positions in some Islamic and Arab countries, did not get a chance to do so.

ISSN: 1026-6844