ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج إرشاد جمعي مستند إلى نظرية ساتير في تحسين نوعية الحياة الزوجية لدى عينة من الزوجات اللواتي يعانين من إنخفاض الرضا الزواجي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of a Group Counseling Program Based on Satir Theory in Enhancing Marital Quality Among Wives Suffering From Low Marital Satisfaction.
المؤلف الرئيسي: المشاقبة، أماني رضوان يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غيث، سعاد منصور محمود (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2012
موقع: الزرقاء
الصفحات: 1 - 231
رقم MD: 749774
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الهاشمية
الكلية: عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1530

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى فحص أثر برنامج أرشادي يستند إلى نظرية ساتير في تحسين نوعية الحياة الزوجية لدى عينة من الزوجات اللواتي يعانين من انخفاض الرضا الزواجي، بلغ عددهن (16) سيدة تم اختيارهن من مركز التوعية والإرشاد الأسري في منطقة الزرقاء الجديدة، وتم تقسيم المشاركات عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة تضم كل واحدة منهما 8 سيدات . قامت الباحثة بتطوير أداتين واحدة لقياس الرضا الزواجي والثانية لقياس نوعية الحياة الزوجية، وتم تطبيق المقياس الثاني على المشاركات في الدراسة قبل وبعد تنفيذ البرنامج الإرشادي الجمعي الذي تم تطويره بالاستناد إلى نظرية ساتير، طبقت الباحثة البرنامج الإرشادي بعد تحكيمه على مدار (15) جلسة بواقع جلستين أسبوعيا ولمدة ساعة ونصف. وقد أشارت نتائج تحليل التباين المشترك (ANCOVA) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α > 0.05) بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الدراسة ( نوعية الحياة الزوجية)، وذلك لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، مما يشير إلى وجود أثر للبرنامج في تحسين نوعية الحياة الزوجية للمشاركات فيه. وقد انتهت الدراسة بتقديم عدة توصيات من أهمها إجراء المزيد من الدراسات التي تتعلق بتدخلات نظرية ساتير مع الأزواج.

عناصر مشابهة