ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاحتجاجات الشعبية والاصلاح السياسي في الاردن: 2011 - 2014

العنوان بلغة أخرى: Public Protests & Political Reform in Jordan: 2011-2014
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القاضي، عادل تركي سعود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ذو القعدة
الصفحات: 73 - 111
DOI: 10.33985/0531-021-003-003
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 749806
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink, AraBase, EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
احتجاجات | protests | احتجاجات شعبية | public protests | الأردن | Jordan | إصلاح سياسي | political reform | إصلاح | reform
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى بيان العلاقة بين الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في الأردن في الفترة الزمنية الواقعة بين (2011م-2014م)، وبين الإصلاح السياسي، وقامت على فرضية رئيسية مفادها: أن هناك علاقة ارتباطية بين الاحتجاجات الشعبية في الأردن وبين مسيرة الإصلاح السياسي في الفترة 2011م-2014م، كما أن الدراسة معنية بالإجابة على سؤالها المحوري التالي: ما طبيعة العلاقة القائمة بين الاحتجاجات الشعبية وبين مسيرة الإصلاح السياسي في الأردن خلال الفترة (2011م-2014م)؟، ولتحقيق أهداف الدراسة، والإجابة على سؤالها المحوري والتحقق من صحة الفرضية فقد تم استخدام منهج تحليل النظم كونه يساعد في تحليل العلاقة بين النظام السياسي وبين البيئة المحيطة به. هذا وقد توصلت الدراسة إلى صحة الفرضية والإجابة عن سؤالها، وخلصت إلى الاستنتاجات الآتية: إن الاحتجاجات الشعبية تنوعت في أساليبها وتعدد أهدافها، واتسمت بالاستمرارية منذ اندلاعها، كما أنها تراجعت بالقدر الذي تحققت به الإصلاحات من قبل النظام السياسي، وأن العوامل الخارجية المتمثلة بالربيع العربي (وفق نظرية الدمينو) لعبت دوراً هاماً في تحريك الشارع الأردني للقيام بالاحتجاجات الشعبية، اضف إلى ذلك أن العامل الخارجي تناغم مع العوامل الداخلية كحالة الجمود السياسي في المقام الأول والتي أصابت النظام السياسي الأردني منذ عام 1989م وهو عام انطلاقة عملية التحول الديمقراطي إلى جانب تردي الأحوال الاقتصادية والاجتماعية في المقام الثاني في تحريك الاحتجاجات بدلالة موضوعات المطالب الاحتجاجية، وتطلبت الاستنتاجات السابقة عدة توصيات أهمها: ضرورة قيام النظام السياسي بإصلاحات مستمرة تفادياً لاندلاع احتجاجات مستقبلية، ووضع خطط مستقبلية لاستقراء واقع المطالب الشعبية لوضع الحلول المناسبة لها.

This study aims to interpret the relationship between public protests that erupted in Jordan in the period (2011- 2014) and political reforms. The main hypothesis in the study states that there is a positive correlation between public protests in Jordan and the political reform process in the period (2011-2014). Moreover, the study aims at answering the following basic study question; what is the nature of the relationship between public protests in Jordan and the political reform process? To achieve the study goals and examine this relationship, the study used systems analysis approach being the best for analyzing the relationship between the political system and the surrounding environment. It reached the following results: the first conclusion of the study is that public protests are marked by diversity in their methods and goals. Second, public protests are marked by continuity since their eruption, but then they decrease with reforms done by the political system. Finally, external factors such as the Arab Spring played an important role in moving Jordanian street protests. The study provides a number of recommendations, the most important is the need for ongoing reforms by the political system to avoid potential future outbreaks of protests, and the necessity of putting strategic plans to analyze the protesters’ demands and find appropriate solutions.

ISSN: 1026-6844