ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المثقف في بناء وممارسة الفعل الجمعوي: المثقف وجمعية محمد عزوز بوادي سوف نموذجا

العنوان المترجم: The Role of The Intellectual in Building and Practicing the Collective Action: The Intellectual and The Association of Mohamed Azzouz in Oued Souf as A Model
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: قرليفة، حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: جوان
الصفحات: 790 - 807
DOI: 10.54246/1548-008-001-043
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 750119
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, science, AraBase, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paragrgraph is one of the most scientific expressions it is deal with the subject of civil society in general and souffi society in specific. It is trying to show the important of the souffi cultivate to express the association subjective, we can’t forget to study important of civil society and show as the steps that dealing with each civil society. We are studying the local society as an example wad souffe.

يعتبر هذا المقال حلقة من سلسلة المقالات العلمية التي تناولت موضوع المجتمع المدني بصفة عامة والمجتمع المدني السوفي على وجه الخصوص والذي حاولنا من خلاله إبراز دور وأهمية المثقف السوفي في بناء وتفعيل الفعل الجمعوي، كما لا يفوتنا أن نتناول مميزات المجتمع المدني، وإبراز أهم التي مر بها أو يمر بها أي مجتمع مدني. وكدراسة حالة تناولنا المجتمع المحلي وادي سوف كنموذج والذي يعتبر فيه المثقف الركيزة الأساسية في تشكيل الفعل الجمعوي، ويسعى إلى يومنا هذا من خلال نشاطاته (المثقف السوفي) المتكررة الحفاظ على البناء الجمعوي في جميع الأنساق الاجتماعية الأخرى. وأخيرا لا يمكن لأي مجتمع مدني أن يستمر ويدوم دون الحفاظ على أعظائه العضويين وأهم المثقفون وهذا لاحظناه في المجتمع السوفي.

ISSN: 1112-7163