ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الماء والاستقرار بالمغرب قبل الفترة الرومانية: المرحلة المورية الأولى أنموذجا "ما بين القرن الثامن قبل الميلاد ومنتصف القرن السادس قبل الميلاد"

العنوان بلغة أخرى: Water and stability in Morocco before the Roman period the first Moorish phase as a model "between the 8th century BC and the mid-6th century BC"
المصدر: آفاق الثقافة والتراث
الناشر: مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث - قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية
المؤلف الرئيسي: آيت أومغار، سمير (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ait Oumghar, Samir
المجلد/العدد: مج24, ع93
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: جمادى الأول
الصفحات: 141 - 155
ISSN: 1607-2081
رقم MD: 750577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلي عرض موضوع بعنوان" الماء والاستقرار بالمغرب قبل الفترة الرومانية المرحلة المورية الأولي أنموذجاً (ما بين القرن الثامن قبل الميلاد ومنتصف القرن السادس قبل الميلاد)". وذكر البحث أن الإنسان المغربي ارتبط منذ ما قبل التاريخ بالماء، فقد تطورت المواقع ما قبل التاريخية بالقرب منه، ويشهد على ذلك التوزيع الجغرافي لمواقع النقوش الصخرية بالجنوب المغربي، والأدوات الحجرية التي تم العثور عليها قرب ضفاف البحيرات القديمة والأنهار، مشكلاً بذلك أحد المؤثرات الرئيسية في حياة الإنسان بالمغرب منذ سبعمائة ألف سنة. كما بين أن أهمية الماء ستزيد بعد اكتشاف الزراعة في العصر الحجري الحديث منذ حوالي ستة آلاف سنة، والتي غيرت نمط عيش الإنسان المغربي القديم، دافعة إياه لاختيار الاستقرار بدل الترحال المستمر.كما ذكر أن مجموعة من النصوص الكلاسيكية، تسجل وجود مدن محلية وأخري فينيقية بالمغرب القديم، ومن أهم هذه النصوص، رحلة سيكلاكس المزعوم التي تعود إلى أواسط القرن الرابع ق.م. وأوضح أن نص رحلة سيكلاكس كشفت عن بعض المجالات الرئيسية والمفضلة للاستقرار لدي كل من السكان المحليين والفينيقيين، ويمكن إجمالها في ضفاف الأنهار والبحيرات والجزر والخلجان. و اختتم البحث مؤكداً على دور النهر كمكون من مكونات المشهد المائي بالمغرب القديم، في استقطاب السكان المحليين ثم الفينيقيين للاستقرار قرب ضفافه، بهدف الاستفادة من خصائصه الطبيعية في تطوير الأنشطة الاقتصادية (الصيد النهري، وصناعة الخزف، والتجارة، والتنقل) وربما الشرب في حالة عدم تلوثه وعدم ركوده. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 1607-2081

عناصر مشابهة