ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Socioeconomic status, Marriage Patterns, and Fertility Choices in Jordan

العنوان بلغة أخرى: الحالة الاجتماعية الاقتصادية : أنماط الزواج وخيارات الخصوبة في الأردن
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: هيلات، محمود علي (Author)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 45 - 63
DOI: 10.35516/1250-003-001-004
ISSN: 2308-9946
رقم MD: 751472
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسح سوق العمل الأردني 2010 | الأردن | الزواج | الحالة الاجتماعية | الاقتصادية | الخصوبة | Jordan Labor Market Survey | Jordan | Fertility | Socioeconomic Status | Marriage | Logit Models
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أثر الظروف الاجتماعية والاقتصادية للفرد والأسرة وخاصة مستوى تعليم الفرد، تعليم الأبوين، الثروة، والمهر على قرار الزواج وخيارات الإنجاب في الأردن. تم تحليل بيانات مقطعية من مسح سوق العمل الأردني 2010 ويمكن تلخيص أبرز النتائج فيما يأتي تعليم الفرد أكثر أهمية من تعليم الأبوين فيما يتعلق بقرار الزواج والإنجاب تعكس أنماط الزواج نوعا من التفضيل لفائدة الزواج بشخص حاصل على نوع من التعليم على غير المتعلمين، بينما يؤدي الانخراط في التعليم الجامعي إلى تأخير الزواج من 2.5 إلى 3 سنوات تظهر الدراسة ميل الناس للزواج أصغر وإنجاب عدد أكبر من الأبناء قبل عقدين من الزمان عما هم عليه الآن. الأفراد في الشرائح الثانية والثالثة والرابعة في سلم الثروة يتزوجون في سن أصغر من نظرائهم في الشريحة الأشد فقرا والأكثر غنى. لا يوجد دليل إحصائي على الفوارق بين مناطق الشمال والوسط والجنوب فيما يتعلق بالزواج والإنجاب، إذ تختلف هذه الخيارات على ما يبدو عبر المحافظات وليس المناطق. تشير الدراسة إلا أن الأفراد في الأسر الأكبر حجما هم أكثر ميلا للزواج في سن أصغر وإنجاب عدد أكبر من الأبناء. وتوصي الدراسة بأنه لا بد من الإشارة إلى الحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة لمعرفة المزيد عن تأثير تعليم الأبوين على قرار أبنائهم بخصوص الزواج وخيارات الإنجاب.

This paper examines the effect of socioeconomic conditions, mainly individual education, parents’ education, wealth status, dowry, and place of residence on marriage decision and fertility choices in Jordan. For this purpose, cross sectional micro-data of Jordan Labor market Survey (JLMS) 2010 is used. Logit models and standard linear regression models are employed in the analysis. Main findings can be summarized as follows. Individual’s own education is more critical for marriage and fertility than parents’ education. Patterns of marriage reflect preference for partners with some education over illiterates, while involvement in university and higher education postpones marriage by 2.5 to 3 years. People tend to marry younger and have more children two decades ago than they do recently. Moreover, individuals in the second, third, and fourth strips of wealth are more likely to marry earlier than the poorest and the richest, whereas fertility declines as wealth increases. No evidence on regional differences regarding marriage and fertility. However, age at marriage and fertility may differ across governorates rather than regions. Individuals in larger households are more likely to marry younger and produce more children. Finally, further investigation is needed to explore the role of parents’ education and cost of marriage.

ISSN: 2308-9946

عناصر مشابهة