ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسلوب النداء في الحوار القرآني سورة النمل نموذجا : دراسة نحوية دلالية

العنوان بلغة أخرى: The vocative style in the dialogue of Sura Al-Naml, as an example, in the Holy Quran : A study about its syntactic implications
المصدر: مجلة جامعة الأقصى - سلسلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الأقصى
المؤلف الرئيسي: أبوجزر، حسين موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 14
DOI: 10.12816/0018010
ISSN: 2070-3147
رقم MD: 751539
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

124

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى عرض أسلوب النداء في الحوار القرآني في سورة النمل، وما تميز به من خصائص وسمات ذات تأثير في نفس المتلقي من خلال عرض أسلوب النداء في هذه السورة بصورة تحليلية، حيث تطرق لأداة النداء (يا) التي لم يستعمل غيرها في السورة، وقد كثر ذكرها على حذفها، وما أفاده ذلك من قرب وقوة علاقة بين المخاطب والسامع. وكذلك حذف ياء المنادي وما دل عليه من اللجوء الحثيث من المنادي إلى المنادي. كما اتضح ورود المنادي حقيقاً فيه إبراز للعقل وقدرته فهو مناط التكليف، هذا وقد تميز الحوار بالتدرج والتسلسل، وتنوع جواب النداء ما بين الخبر والإنشاء بما يتوافق والسياق الذي قيل فيه.

This paper aims at presenting the vocative style in the dialogue of Al-Naml Surah in the Holy Quran. It shows the vocative style's features and their effects on the spirit of the vocative by demonstrating it analytically. The paper deals with the vocative tool (Yaa) which is the only vocative tool used in this Surah. It was mentioned more than dropped. This reflects the strong and close relationship between the caller and the vocative. The dropping of the vocative tool "Yaa" implies the continuous rapprochement of the caller to the vocative. Mentioning the real vocative manifests the mind and its ability as concerned with the call. The dialogue was gradual and sequence, and the answer of the vocative style varied from the predicate to the wording which is consistent with its context.

ISSN: 2070-3147

عناصر مشابهة