ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سمة ما وراء المزاج لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية

العنوان المترجم: Meta-Mood Trait Among the Ordinary and People with Learning Difficulties of Secondary School Students
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: أحمد، ميمي السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خريبه، إيناس محمد صفوت (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع106
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 69 - 98
DOI: 10.12816/JFEB.2016.66166
ISSN: 1110-2411
رقم MD: 752096
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سمة ما وراء المزاج | الطلبة العاديين | الطلبة ذوي صعوبات التعلم | Trait Meta-Mood | Normal Students | Learning Disabled Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

255

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى سمة ما وراء المزاج لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية, والتعرف على الفروق بين العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية في سمة ما وراء المزاج بأبعادها الثلاثة) (الانتباه للمشاعر, وضوح المشاعر، تعديل المزاج), والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في سمة ما وراء المزاج بأبعادها الثلاثة (الانتباه للمشاعر، وضوح المشاعر, تعديل المزاج), والكشف عن مدى اختلاف الأبعاد العاملية لسمة ما وراء المزاج باختلاف نوع العينة (عاديين - صعوبات تعلم), والجنس (ذكور- إناث) لدى عينة البحث. وتم تطبيق مقياس سمة ما وراء المزاج على عينة مكونة من (104) طالبا وطالبة من العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظتي الدقهلية والشرقية منها (78) عاديين, (26) ذوي صعوبات التعلم وذلك بعد التحقق من صدق وثبات هذه الأداة, وتم استخدام اختبار (ت) لدراسة الفروق في سمة ما وراء المزاج وأبعادها الثلاثة تبعا لكل من نوع العينة والجنس. وتم التوصل إلى النتائج التالية: -مستوى سمة ما وراء المزاج وأبعادها الثلاثة لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية متوسط. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العاديين وذوي صعوبات التعلم من طلبة المرحلة الثانوية في سمة ما وراء المزاج وأبعادها الثلاثة. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في سمة ما وراء المزاج وأبعادها الثلاثة. -لا يختلف البناء العاملي لسمة ما وراء المزاج باختلاف كل من نوع العينة (عاديين- صعوبات تعلم), والجنس (ذكور- إناث). وقدمت الباحثان مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.

This research aimed to know the level of trait meta-mood among normal and learning disabled secondary stage students, as well as to know whether there are differences between normal and learning disabled secondary stage students in trait meta-mood and its three dimensions: Attention to feelings, Clarity of feelings, and Repairing mood), as well as to know whether there are differences between male and female students in trait meta-mood and its three dimensions: Attention to feelings, Clarity of feelings, and Repairing mood), moreover to know whether there are differences in factorial structure in trait metamood according to sample type (normal - learning disabled) and gender (male - female). A scale assessing meta-mood trait was applied on a sample consisting of (104) male and female normal and learning disabled secondary stage students from Zagazig - Sharqeya and Mit Ghamr - Daqahleya including (78) normal students and (26) learning disabled students after we made sure that the scale is valid and reliable. “T” test was used to test the hypothesis concerning differences in trait meta-mood and its three dimensions due to sample type and gender. Following are the main results: - The level of trait meta-mood among normal and learning disabled students is moderate. - There are no statistically significant differences between normal and learning disabled secondary stage students in trait meta-mood and its three dimensions. - There are no statistically significant differences between male and female students in trait meta-mood and its three dimensions. - There are no differences in factorial structure of trait meta-mood according to differences in sample type (normal, learning disabled) and gender (male, female). The researchers offered some recommendations according to the research results.

ISSN: 1110-2411