ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جودة محتوى المواقع الإلكترونية الأكاديمية مدخل لتحسين التصنيف العالمي للجامعات المصرية

العنوان المترجم: The Quality of The Academic Websites Content: An Approach for Improving the International Rankings of Egyptian Universities
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: البنا، أحمد عبدالله الصغير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع105
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 183 - 252
DOI: 10.12816/JFEB.2016.65562
ISSN: 1110-2411
رقم MD: 752211
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

358

حفظ في:
المستخلص: لقد أصبح الكثير من الدول العربية ومنها مصر يحدوها أمل وصول جامعاتها إلى نادي "جامعات النخبة العالمية" أو "جامعات عالمية المستوى" أو "جامعات من الطراز العالمي" أو "الجامعات الرائدة" أو "الجامعات البحثية العالمية"، وهناك عديد من المؤشرات المتعددة عالمياً لقياس جودة الجامعات، من أهمها جودة المواقع الإلكترونية الأكاديمية التي دشنتها الجامعات لنفسها على شبكة الإنترنت؛ لنشر أهدافها، ورسالتها، وخدماتها لأكبر عدد من المستخدمين. وبما أن الاهتمام بالمواقع الإلكترونية والعمل على تجوديها يعد من الأمور المهمة لتحسين الترتيب العالمي للجامعات المصرية؛ لذا فإن هذا البحث أتى لتحقيق هدف رئيسي هو وضع تصور مقترح للارتقاء بمستوى جودة محتوى المواقع الإلكترونية الأكاديمية والجامعية بحيث تسهم في تحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من أجل التعرف على مفهوم وأهمية جودة المواقع الإلكترونية الأكاديمية، ومعايير جودتها، بالإضافة إلى عرض أهم التصنيفات، التي تعتمد على المواقع الإلكترونية الجامعية في تقويم جودة الجامعات العالمية وتصنيفها، وواقع الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية. كما تم الاعتماد على الاستبانة – التي تم تطبيقه على جولتين باستخدام أسلوب دلفي Delphi Technique – لجمع البيانات والمعلومات من الخبراء في مجال التربية والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وتصميم المواقع الإلكترونية عن المعايير التي ينبغي توافرها في المواقع الإلكترونية لضمان جودتها وفعاليتها في الجامعات المصرية، وأيضاً لتعد بمنزلة معالم طريق لأي جامعة مصرية تطمح للانتماء إلى نادي النخبة العالمي. وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (100) خبيراً منهم (60) خبيراً في مجالات التربية وتكنولوجيا التعليم والجودة والتخطيط التربوي والتكنولوجي، و(40) خبيراً في مجالات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وتصميم المواقع الإلكترونية، وفي نهاية البحث تم وضع تصور مقترح لجودة محتوى المواقع الإلكترونية الأكاديمية في الجامعات المصرية في ضوء الإطارين النظري والميداني للبحث، ونتائج بعض الدراسات السابقة، وقد ذيل البحث ببحوث مقترحة وبقائمة للمراجع.

This study came to achieve a basic aim which is represented in setting a suggested proposal of teh most important standards for teh quality of teh academic electronic sites Content in teh Egyptian universities. To achieve this aim, teh researcher used teh perspective method and depended on teh questionnaire which was applied twice through using teh Delphi Technique. Teh questionnaire was applied on a sample which consisted of one hundred expert. At teh end of teh research, teh researcher put a suggested proposal of teh most important standards for teh quality of teh academic electronic sites content in teh Egyptian universities in teh light of both theoretical and field frames of research. These standards were represented in ; information update, accuracy, coverage, objectivity, comprehensiveness, intellectual authority, information suitability, organizing, and teh ability of retrieval .

ISSN: 1110-2411
البحث عن مساعدة: 816325