ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Why Nurses Leave their Work from Governmental Hospitals to Primary Health Care Centers in Gaza Governorates

العنوان بلغة أخرى: لماذا يترك الممرضون اعمالهم في المستشفيات الحكومية الى مراكز الرعاية الصحية الاولية في محافظات غزة
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: Mesmeh, Ahmad M. (Author)
مؤلفين آخرين: Radwan, Abdalkarim S. (Co-Author), Al-Habil, Wasim I. (Co-Author), Aljeesh, Yousef (Co-Author)
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 17 - 30
DOI: 10.12816/0025732
ISSN: 2410-8723
رقم MD: 752237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
محافظات غزة | Gaza Governorates | الممرضون | Nurses | المستشفيات الحكومية | Governmental Hospitals | الرعاية الصحية الأولية | PHC | الرغبة في الترك | Intention to Leave
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى فهم العوامل التي تؤدي إلى انتقال الممرضين والممرضات العاملين بالمستشفيات الحكومية إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما أعد الباحث أداة الدراسة وهي استبانة. ولقد تم تطبيقها على مجتمع الدراسة كله، وهم الممرضون والممرضات المتقدمون بطلبات نقل من المستشفيات الحكومية- وعندها ثلاثة عشر مستشفى- التابعة لوزارة الصحة إلى مراكز الرعاية الأولية الصحية في محافظات غزة، وقد بلغ عدد المستجيبين على الاستبانة من الجنسين (105). وقد توصلت الدراسة إلى أن السبب الرئيس لرغبة الممرضين والممرضات في الانتقال من المستشفيات الحكومية إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية في محافظات غزة يرجع إلى فترات العمل الطويلة يليه حجم وطبيعة العمل ومن ثم النمط الإداري الديمقراطي المطبق بالمستشفيات. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين بيئة العمل والقسم الذي يعمل فيه الممرض والممرضة وكان لصالح أقسام الولادة يليه أقسام العناية المركزة، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها: مراجعة وتفعيل الوصف الوظيفي، وتوفير برامج تدريبية في فن الإدارة ومهارات القيادة والتواصل الفعال لمسئولي ومديري التمريض، وتحسين بيئة العمل من حيث البنية التحتية والإمدادات اللازمة للعناية بالمرضى.

The study aimed to understand the factors motivating nurses to move from government-run hospitals to primary health care (PHC) centers in the Gaza Governorates. A descriptive analytical method approach was used in all 13 hospitals administered by the Ministry of Health in the Gaza Strip. A total of 105 questionnaires were distributed, representing the entire study population. The results of the study showed that the main causes of nurses’ intention to leave government hospitals for PHCs in the Gaza Strip are the long work shifts, followed by the complex amount and nature of the work, and the fact that a democratic style is applied in hospitals. A statistically significant relationship exists between the work environments within certain departments. This study recommended the following, in order to reduce the rate of nurses’ transitions from government hospitals to PHCs: a review and activation of job descriptions; the provision of nurse managers/supervisors with training programs on the art of management; improving the work environment, in terms of buildings and infrastructure; and improving security and patient care.

ISSN: 2410-8723

عناصر مشابهة