ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Examining a theory of reasoned action TRA in internet baking using SEM among Saudi consumer

العنوان بلغة أخرى: دراسة نظرية السلوك العقلاني TRA في استخدام الانترنت للخدمات المصرفية لدى المستهلك السعودي من خلال استخدام المعادلات الهيكلية التحليلية
المصدر: مجلة البحوث التجارية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Al Sughayir, Abd Alrahman (Author)
المجلد/العدد: مج36, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 3 - 39
رقم MD: 753279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة إمكانية تطبيق نظرية السلوك العقلاني TRA في سياق التعرف على مدى التوجه لاستخدام الإنترنت في المعاملات المصرفية من قبل المستهلك السعودي. إضافة إلى اختبار قدرة هذه النظرية في تطبيقها على البيئة السعودية كونها غربية المنشأ ولذلك من الضروري قبل اعتماد هذه النظرية التأكد من مدى ملائمتها للعينة المستخدمة. تم توزيع 350 استبانة وتم قبول منها ما نسبته 86.8%. أشارت النتائج إلى إمكانية هذه النظرية في فهم سلوك وتوجه المستهلك السعودي لاستخدام الإنترنت في العمليات المصرفية، إلا أن نتائج النموذج الهيكلي لهذه الدراسة كان أقوى في معرفة وفهم السلوك تجاه الخدمات المصرفية وذلك من خلال الاستعانة بالنموذج التحليل للمعادلات الهيكلية وذلك بإضافة علاقة مباشرة بين Subjective Norm (المعيار الشخصي) والعامل Attitude toward online (السلوك تجاه الإنترنت) استطاع تفسير هذا التوجه من استخدام الإنترنت للعينة المختارة بشكل أكبر من النظرية الأصلية مما يعطي الميزة للنموذج المعدل في هذه الدراسة القدرة في فهم هذا التوجه لاستخدام الإنترنت في المعاملات المصرفية في الرياض – المملكة العربية السعودية.

This study examines the applicability of theory of reasoned action (TRA) in a context of internet banking intention using structural equation modeling (SEM), hence it is intended to test whether the theory is acceptable or not in a newly context among none western culture, thus, emic measures of etic latent constructs are required. The simplified theory is tested using survey data from 350 respondents. Out of these, only 304 questionnaires are found to be usable whilst the rest are omitted owing to the incomplete responses or due to statistical circumstances. Results suggest that Compared to the TRA model, our generating model can create a much better understanding of actual internet banking behavior among Saudi consumers in Riyadh. The results indicated that direct paths from attitude to actual behavior and when adding a path from SN to attitude would improve the predictive power of the model and convincing improvement in fit, more so than what had been established by the original TRA model.