ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرونة التصنيعية: علاقة المكونات و العوامل الداعمة بالأداء الصناعي لشركات قطاع الأعمال العام للغزل و النسيج بإقليم وسط الدلتا

المصدر: مجلة البحوث التجارية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: مخيمر، عبدالعزيز جميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شحاتة، صالح محمد صالح (م. مشارك), عجوة، أحمد محمد فتحي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج37, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 39 - 97
رقم MD: 753420
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

92

حفظ في:
المستخلص: Purpose: the purpose of this study is to analyze the relationship between strategic integration, organizational infrastructure, Manufacturing flexibility and manufacturing performance in the Public Sector Companies of Spinning and Weaving in the Middle Delta Region. Design/ methodology/ approach: Based on the literature and previous empirical studies, a conceptual model was presented for analyzing manufacturing flexibility and its relationship with manufacturing performance. This model was tested on the Public Sector Companies of Spinning and Weaving in the Middle Delta Region and a set of non- parametric tests were used to analyze the data. Findings: There are significant differences between the companies regarding the Strategic Integration, organizational infrastructure, most of components of manufacturing flexibility, quality and sales performance. There is a significant positive relationship between supporting Factors, Manufacturing Flexibility Components and manufacturing performance indicators. Practical implications: The Public Sector Companies of Spinning and Weaving in the Middle Delta Region should consider factors supporting manufacturing flexibility (strategic integration and organizational infrastructure) to improve its manufacturing flexibility components.

استهدفت هذه الدراسة التعرف على طبيعة العلاقة بين العوامل الداعمة للمرونة التصنيعية ومكوناتها ومؤشرات الأداء الصناعي لشركات قطاع الأعمال العام للغزل والنسيج بإقليم وسط الدلتا، وذلك وفقاً لإطارٍ مفاهيمي تم استخلاصه من الدراسات السابقة. وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات الأولية لهذه الدراسة على قائمة استقصاء تم استيفائها من 245 مفردة من القيادات المسئولة عن مختلف أنشطة هذه الشركات وبمعدل استجابة (90.7%)، ومراعاةً للشروط المطلوب توافرها لاستخدام الأساليب الإحصائية المختلفة تم تحليل البيانات باستخدام مجموعةٍ من أساليب الإحصاء اللامعلمي وبالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتشير نتائج الدراسة إلى وجود اختلافاتٍ جوهرية بين الشركات موضع الدراسة من حيث التكامل الاستراتيجي والبنية التنظيمية (كعوامل داعمة للمرونة التصنيعية) ومعظم مكونات المرونة التصنيعية وبعض مؤشرات الأداء الصناعي، كما تشير إلى وجود علاقات ارتباطٍ موجبة بين العوامل الداعمة ومعظم مكونات المرونة التصنيعية، كما توضح وجود علاقات ارتباط موجبة أيضاً بين معظم مكونات المرونة التصنيعية ومؤشرات الأداء الصناعي، وقد قدمت الدراسة مجموعةً من التوصيات العلمية التي يمكن للشركات موضع الدراسة الاستفادة بها في التغلب على المشكلات التي تعاني منها والتحديات التي تواجهها.