ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمثلات علاقة الجيرة داخل البناءات المعمارية العمودية بالمدن الصحراوية بين التقليد والحداثة: دراسة ميدانية بريان - غرداية -

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: تواتي، طارق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التونسي، فائزة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 297 - 304
DOI: 10.35156/1173-000-022-032
ISSN: 2170-1121
رقم MD: 755036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: Neighborhood in the city is a basic unit among its inhabitants. Neighborhood society, as well as being a physic unit, it is an effective social framework in the formation of the urban and social relations. Human behavior affects and is influenced to a certain extent by the surrounding environment. The economic, social and cultural foundations of the population environment in the collective residential neighborhoods have led to a kind of class differentiation, which has reduced the integration and the social cohesion of the old residential neighborhoods. At the same time, it can be said that the collective residential neighborhoods have worked to merge the layers of society together against the tribal social basis that prevailed in the old residential neighborhoods.
The desert cities in Algeria know a variety of architectural structures that reflect the reality of the social relations based on kinship and tribal affiliation, and find the palaces and neighborhoods surrounded by the walls, such as Ghardaïa and Berriane, as well as the term Rahba (courtyard) to show new forms of vertical structures with four and five floors. Additionally, our study comes to identify the social relations built within this new shape in the desert cities and to know the acceptance and rejection.
We are trying through this field study to determine the acceptance of this new form of buildings within the Algerian Sahrawi society and what are the criteria that led to the building of neighborly relations within these areas?
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

الجيرة في المدينة تشكل وحدة أساسية لدى سكانها، فمجتمع الجيرة فضلا عن كونه وحدة فيزيقية فهو إطار اجتماعي فعال في تشكيل العلاقات الاجتماعية الحضرية، إذ أن السلوك الإنساني يؤثر ويتأثر إلى حد مـا بالبيئـة المحيطـة بـه. إن الأسـس الاقتصادية، الاجتماعية، والثقافية التي قامت عليها البيئة التركيبية للسكان في الأحياء السكنية الجماعية أدت إلى نوع من التمـايز الطبقي، مما قلل من التكامل والتكافل الاجتماعي الذي اتسمت به الأحياء السكنية العتيقة، في الوقت نفسه يمكن القول أن الأحيـاء السكنية الجماعية قد عملت على انصهار طبقات المجتمع مع بعضها مقابل الأساس الاجتماعي العشائري الذي كان سـائدا فـي الأحياء السكنية العتيقة.
وتعرف المدن الصحراوية بالجزائر إشكال من البناءات المعمارية التي تضفي انعكاسا لواقع العلاقات الاجتماعية المبنيـة على القرابة والانتماء القبلي فتجد القصور والأحياء التي المحاطة بالسور مثل غرداية وبريان ومصطلح الرحبة لتظهـر أشـكال جديدة من البناءات العمودية ذات الطوابق الأربع والخمس وتأتي دراستنا هاته لمعرفة تمثلات العلاقات الاجتماعية التي تبنى داخل هذا الشكل الجديد في المدن الصحراوية ومعرفة قبول ورفض.
ونحاول من خلال هاته الدراسة الميدانية أن نحدد مدى قبول هذا الشكل الجديد من العمارات داخل المجتمـع الجزائـري الصحراوي وماهي معايير التي أدت إلى بناء علاقات الجيرة داخل هاته المناطق؟


ISSN: 2170-1121

عناصر مشابهة