ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحاجات الصحية والنفسية والاجتماعية لمرضى الحالات المزمنة والمسنين : دراسة ميدانية وصفية على عينة من مرضى الأمراض العقلية المزمنين في مستشفى الطب النفسي في دولة الإمارات العربية المتحدة

المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس
الناشر: جامعه دمشق - كليه التربية
المؤلف الرئيسي: الزراد، فيصل محمد خير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 10, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2012
الصفحات: 11 - 39
DOI: 10.35201/0246-010-003-001
ISSN: 1999-6977
رقم MD: 755266
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

382

حفظ في:
المستخلص: تهتم الدراسة بالحاجات الصحية والنفسية والاجتماعية لمرضي الحالات المزمنة من مرضي الأمراض العقلية المسنين في مستشفي الطب النفسي في دولة الأمارات العربية المتحدة، واستهدفت الدراسة الكشف عن الواقع المعاش لهؤلاء المرضي في جميع أبعاده الصحية والاجتماعية والنفسية، وتحديد الحاجات اللازمة لهم، ومعرفة اتجاه أسر هؤلاء المرضي نحو مرضاهم ونحو المرض النفسي، من أجل الاستفادة من الخبرات العلمية وتوفير حاجات هذه الفئة المرضي، وقد بلغت عينة الدراسة (41) مريضاً ومريضة في أجنحة المرضي الزمنين، وتم إعداد استمارة خاصة لقياس أهداف الدراسة وتحكيمها، فضلاً عن استمارة فرعية لقياس مستوي التفاعل الاجتماعي والتواصل اللغوي لدي المرضي ومن أجل معرفة مدي إمكانية دمج هؤلاء المرضي أو بعضهم اجتماعياً أو مع أسرهم، وكذلك تم بناء استمارة فرعية أخري لتحديد مستوي أداء الفريق الطبي، كما تمت الاستفادة من الملفات الطبية ومن المقابلة الشخصية، وقد ساعد عدد الممرضين المشرفين علي هؤلاء المرضي في الإجابة عن هذه الاستمارات والتواصل مع أسر المرضي، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج السريري، واختبار (كا2) للكشف عن دلالة الفروق ... وتبين من النتائج أن المرضي تنقصهم العديد من الحاجات الصحية والنفسية والاجتماعية، والحاجة إلي عدد كبير من الفريق الطبي، وإلي الدمج الاجتماعي مع أسرهم، وتوفير الأنشطة الترفيهية، والتدريب علي بعض المهارات الهامة اليومية، والإقلال من عملية التدخين وغير ذلك من الحاجات، وقد تبين أن اتجاه أسر المرضي نحو المرضي النفسي ونحو المرضي سالب تماماً وهذا يفسر عملية النفور والإهمال وعدم التعاون من قبل أسر هؤلاء المرضي، وقد قام الباحث في ضوء نتائج الدراسة بوضع مجموعة من التوصيات المقترحات النظرية والعملية المقيدة والتي تفعل دور هذه الفئة من مرضي العقل. وتشبع بعض احتياجاتهم الضرورية كما تسهل عملية الدمج الاجتماعي (لبعض هؤلاء المرضي).

This study aims to disclose the Health, social, psychological needs at patients with chronic mentally ills, and to reveal the attitudes of Families patients towards their patients. The total sample was (41) Forty-one Families, the age of patients was between (51-69) years old, the duration of patients (resident) in the hospital. Between (5-25)years. Families completed a questionnaire in order to determine their attitudes, and the abilities of social interaction with patients, number of nurses had helped the subjects to answer the questionnaire, descriptive and clinical method used and (X2) test to detect the significant differences. The conclusion that there is a major health, social, and psychological needs, for patients, sixty-three (63%) percent of the families reported many problems, and they had bad impression about their patients, on the other had there are seventy-three (37%) percent of the families of patients had positive attitude and they are more cooperative. A significant differences between families attitudes (positive and negative). The patients suffering form lock of the healthy social, psychological needs, as well as the needs of social interaction, the patients with their families, needs some recreational activities. The researcher recommend that the mental professional in psychiatric Hospital to pay more attention to needs of psychiatric patients.

ISSN: 1999-6977
البحث عن مساعدة: 631666 815232

عناصر مشابهة