ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدير الذات لدى الطفل ضحية الإعتداء الجنسي

العنوان المترجم: Self-Esteem at The Child Victim of Sexual Assault
المصدر: مجلة دراسات نفسية وتربوية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
المؤلف الرئيسي: بزراوي، نور الهدى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جوان
الصفحات: 1 - 11
DOI: 10.12816/0039247
ISSN: 1112-9263
رقم MD: 755398
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقدير الذات | الطفل ضحية الاعتداء الجنسي | الاعتداء الجنسي على الطفل | A child victim of sexual abuse/assault | Sexual abuse/sexual assault
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

476

حفظ في:
المستخلص: إن الهدف من الدراسة الحالية هو محاولة التعرف على كيفية تأثير الاعتداء الجنسي على تقدير الذات للطفـل الضـحية، وذلك من خلال مقاربة عيادية لخمس حالات من الأطفال (3 ذكور و2 إناث)، تراوحت أعمارهم بين 13 و14 سنة، باسـتخدام اختبار تقدير الذات للأطفال لكوبر سميث، من اقتباس وإعداد "فاروق عبد الفتاح موسى ومحمد أحمد دسوقي". وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الاعتداء الجنسي على الطفل يؤدي إلى انخفاض مستوى تقدير الـذات لديـه، إذ تبـين أن للأسرة دور كبير في ذلك من حيث ردة الفعل العنيفة أو اللا مبالية وغياب المساندة الوالدية.

This study aims at demonstrating the impact of sexual assault on a child’s self-esteem; and that, through a clinical approach involving five cases of children (3 boys and 2 girls), aged between 13 and 14 years. This study will be based on the inventory of Coopersmith self-esteem. The results show that sexual assault leads to a drop in the victim's self-esteem, and also that this outcome is narrowly related to the reaction of the child’s family whether it is embodied in aggression or indifference, with a lack of parental support.

ISSN: 1112-9263