ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإصدارات الأولية من الأسهم العادية في تنشيط السوق الثانوي الأردني: دراسة من واقع سوق الأوراق المالية للفترة ( 1978 - 2006 )

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: رمضان، عماد زياد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكيلاني، قيس أديب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 23, ع 6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 133 - 154
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 75583
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الدور الذي تلعبه الإصدارات الأولية في تنشيط السوق الثانوي الأردني، وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة قوية ذات دلالة إحصائية بين الإصدارات الأولية وحجم التداول وأن الإصدارات الأولية تفسر 57% من التغير في حجم تداول السوق الثانوي بدلالة إحصائية، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإصدارات الأولية وسيولة السوق، إذ إن الإصدارات الأولية تفسر 41.5% من التغير في سيولة السوق بدلالة إحصائية. وبعكس نتائج الدراسات الأجنبية فقد توصلت هذه الدراسة إلى أن تأثير الإصدارات الأولية يحدث في نفس السنة التي يتم بها الاكتتاب، إذ تفقد الإصدارات الأولية تأثيرها على حجم التداول وسيولة السوق بعد سنة الاكتتاب مما يشير إلى أن المستثمرين في الإصدارات الأولية يستخدمون هذه الإصدارات للمضاربة، ولا يحتفظون بها فترة طويلة.

This paper examines the role of the IPOs in activating the Jordanian Secondary Stock Market. The empirical results show a statistically and significant relationship between the IPOs and the trading volume in the secondary market, showing that 57% of the change in the trading volume is a result of the change in the IPOs, and 41.5% of the change in the market liquidity can be determined by the change in the IPOs. Finally, the paper shows - unlike all previous studies- that the effects of the Jordanian IPOs on the Jordanian Secondary Market is in the issuing year, as the IPOs has no significant effect on the market after that, which means that the investors use the IPOs for speculation purpose.

ISSN: 1021-6804

عناصر مشابهة