ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنيات الكتابة الروائية في رواية صهيل المسافات للروائية الأردنية: ليلى الأطرش

العنوان بلغة أخرى: The Novel Writing Techniques in the Novel of (Neigh of Distances) by the Jordanian Novelist: Laila Al-Atrash
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: يوسف، مي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: رجب / آيار
الصفحات: 27 - 48
DOI: 10.51405/0639-013-001-002
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 757413
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تعود أهمية رواية (صهيل المسافات) إلى فنية بنائها القصصي، التي تتضح في كل سطر فيها، وفي كل كلمة. وترجع هذه الفنية إلى التقنيات التي اعتمدتها المؤلفة في بناء هذه الرواية وفي سردها، وأهمها: استعمال ضمير المتكلم، وما ترتب على هذه التقنية من ظهور استراتيجيات وتقنيات كان لا بد لها من الظهور، من مثل اللعب بالزمان وتكسير خطه، والارتداد إلى الخلف، مما ساعد على استحضار المشاهد السردية وربطها على نحو أقنع القارئ – فيما أعتقد- علاوة على تشكل فنيتها، التي تتجدد في كل مقطع من مقاطع الرواية؛ فالعلاقات بين عناصر الرواية (الراوي/السارد والقصة والمسرود له) تكشف عن رباط خفي يربط بينها جميعا، يجعلها وحدة واحدة متماسكة.

The importance of the novel (The Neigh of Distances) lies in its artistic narrative construction, and its aesthetic language, which is evident in every line of it, and even in every word. This artistry stems from the techniques adopted by the novelist in order to construct and narrate it. The most important of these techniques is: the use of the speaker pronoun (first person), as well as the consequent emergence of this strategies and techniques, which had to appear, such as playing with time , cracking its line, and bouncing back, which helped to evoke narrative scenes and link them together in a way that it persuaded the reader , in addition to that is its high artistic constitute which is renewed in each section of the novel. The relations between the elements of the novel (the narrator, the story, and recipient of the story) reveal a hidden strap, which connects them all, and makes the story one cohesive unit.

ISSN: 1818-9849

عناصر مشابهة