ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطاب السياسي الفلسطيني إزاء الانتداب البريطاني والسياسة البريطانية في فلسطين في الفترة ما بين ( تموز 1920 - حزيران 1928 )

المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: جرار، مروان فريد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: يونيو / جمادى الأولى
الصفحات: 49 - 74
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 75804
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يركز البحث على دراسة الخطاب السياسي الفلسطيني وتحليله إزاء الانتداب البريطاني والسياسة البريطانية في فلسطين، خلال فترة ظهر للفلسطينيين مدى تمسك بريطانيا بدعم المشروع الصهيوني. وصاغ الفلسطينيون (وبالتحديد البرجوازيون، وكبار الملاك، وبعض القيادات الدينية) خطاباً سياسياً معتدلاً، قبل بالانتداب – وإن لم يكن صراحة – مقابل التخلي عن البنود المتعلقة بالوطن القومي اليهودي في فلسطين، وإجراء تعديلات على السياسة البريطانية، والإدارة البريطانية في فلسطين (لارتباطهما بالمشروع الصهيوني لا ببريطانيا). لكن تجاهل بريطانيا لملاحظات الفلسطينيين أدت إلى تعديل الخطاب السياسي، ليصبح الانتداب بكل أشكاله مرفوضاً، ولتصبح بريطانيا مسؤولة عن حالة التدهور السياسي والاقتصادي في فلسطين. إلا أن هذا التصعيد في الخطاب لم يصل إلى حد القطيعة مع بريطانيا أو تصنيفها دولة عدوة، بل أبدى الفلسطينيون الرغبة في التعاون معها ضمن رؤية تحقق للجانبين مصالحهما بعيداً عن الارتباط بالمشروع الصهيوني.

This Research focuses on the study and analysis of Palestinian political discourse related to the British mandate and the British policy in Palestine from July 1920 to June 1928. Palestinians (specifically al bourgeois, prominent owners of property, etc., and some religious leaders) offered moderate political speeches, indicating acceptance of the British mandate (if not explicitly) in exchange for the relinquishing the clauses related to the Jewish national homeland in Palestine and making amendments to the British policy and British administration in Palestine (as related to the Zionist project, not Britain). However, Britain ignored comments on amending the political discourse such that the mandate was completely rejected, leaving Britain solely responsible for the thereafter political and economic deterioration. This study shows, however, that escalating rhetoric did not result in cutting ties with Britain or classifying it as an enemy state. Rather, Palestinians expressed a willingness to cooperate with Britain in the interest of both parties, although they viewed such cooperation unrelated to the Zionist project.

ISSN: 1996-2339