ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهجية الدكتور الفضلى فى صناعة التقريظ

المصدر: مجلة الكلمة
الناشر: منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: اليوسف، عبدالله أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س14, ع55
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الشهر: ربيع
الصفحات: 133 - 147
رقم MD: 759744
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: إن الدكتور الفضلي قد ساهم من خلال منتجاته الفكرية والثقافية والعلمية والأدبية في إغناء المكتبة العربية والإسلامية بالجديد والمفيد، وإثراء الساحة العلمية، كما يعد من الرواد في تشجير المؤلفين والكتاب، والمساهمة في نشر الفكر والعلم من خلال تقديماته الكثيرة للعديد من المؤلفين، فقلما تجد كاتباً في مجتمعنا لم يقدم له الدكتور الفضلي في أحد كتبه.
وتجاوبه بكل رحابة صدر للتقديم لأي كاتب، ولأي كتاب، يدل على اهتمامه بالمؤلفين وأصحاب القلم، وتشجيعه لحركة الفكر والثقافة. فمن الملاحظ أن تقديماته لم تقتصر على شريحة دون أخرى، ولا على المؤلفين البارزين دون غيرهم، فقد قدم للمؤلفين البارزين والمشهورين كما للمبتدئين وغير المعروفين، وكما أنه قدم للعلماء قدم أيضا لغيرهم، فقد شمل في تقديماته كل الشرائح، وكل المؤلفين، ومختلف الكتب بغض النظر عن مستواها العلمي، أو مكانة مؤلفيها؛ بل تجد أنه قدم لكتيبات صغيرة جداً.
وفي ذلك دلالة واضحة على تواضعه العلمي، وحبه لأصحاب القلم، ورغبته في تفعيل الحركة الثقافية والعلمية في المجتمع.
وكنت أتمنى لو أن تقديماته كانت مؤرخة باليوم والتاريخ للتوثيق التاريخي، فما لحظته هو غياب أي توثيق لتاريخ كتابة أي تقديم. كما أرجو أن تجمع هذه التقديمات في مجلد واحد أو أكثر كي تشكل بمجموعها مدرسة جديدة في فن التقريظ للكتب وصناعته.
حفظ الله شيخنا العلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي، وأدام عليه لباس الصحة والعافية، كما أبتهل إلى المولى عز وجل أن يطيل في عمره، وأن يضاعف له الأجر والثواب على ما قدمه لخدمة الإسلام والمسلمين... إنه سميع مجيب الدعاء.

عناصر مشابهة