ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مجالات نوعية الحياة وعلاقتها بأبعاد الصلابة النفسية لدى الطلاب السعوديين والأردنيين: دراسة عاملية عبر ثقافية

العنوان بلغة أخرى: Quality of Life and its Relation to Dimensions of Psychological Strength Among High School Students in Saudi Arabia and Jordan: A Practical Cross Cultural Study
المصدر: دراسات نفسية
الناشر: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )
المؤلف الرئيسي: علي، السيد فهمي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخالدي، هاني سلیمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 53
ISSN: 1110-2896
رقم MD: 760274
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

374

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين السعوديين والأردنيين من الجنسين في مجالات نوعية الحياة والصلابة النفسية وأبعادها، وتكونت العينة الكلية للدراسة من (592) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية في السعودية والأردن، بواقع (303) طالباً وطالبة من السعوديين و(289) طالباً وطالبة من الأردنيين. وقد بينت النتائج أن السعوديين لديهم مستوى نوعية حياة أعلى من الأردنيين، بينما كان مستوى الصلابة النفسية أعلى لدى الأردنيين من الجنسين، كما كشفت النتائج عن وجود فروق جوهرية لصالح العينة السعودية في مجالات نوعية الحياة، وعدم وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً بين الثقافات في متغير الصلابة النفسية، وكشفت الدراسة عن وجود ارتباطات متبادلة بين متغيرات الدراسة لدى العينتين السعودية والأردنية، وأخيراً كشفت نتائج الدراسة عن تطابق في البنية العاملية لكل من السعوديين والأردنيين.

This study aimed to discover the differences between Saudis and Jordanians of both sexes relating to quality of life and its relation to dimensions of psychological strength. The study sample consisted of 592 male and female students in high school education in Saudi Arabia and Jordan. 303 students were from Saudi Arabia and 289 students were from Jordan. Results showed that the Saudi students have a higher quality of life than the Jordanian students. However, the psychological strength among the Jordanian students among both sexes was higher than the Saudi students. Results also showed significant differences in favour of the Saudi sample relating to quality of life. No significant differences were found statistically between the two cultures regarding the variable of psychological strength. The study revealed the presence of reciprocal links between the variables of the study among the Saudi and Jordanian samples. Lastly, the study revealed a match in the structure analysis for both Saudi and Jordanian students.

ISSN: 1110-2896