ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آراء ومعتقدات طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة تجاه الاضطرابات النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لديهم

المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الزغاليل، أحمد سليمان عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 7 عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: يناير / محرم
الصفحات: 109 - 132
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 76029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على وجهات نظر وآراء ومعتقدات طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤته تجاه الاضطرابات النفسية، وكذلك معرفة مدى الاختلاف في هذه الآراء والمعتقدات تبعا لكل من متغيرات الجنس، والمستوى الدراسي، والتخصص، والمعدل التراكمي. حيث جرى اختيار عينة مكونة من (331) طالبا وطالبة من طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة. وقد بينت نتائج الدراسة وجود مستوى أعلى من المتوسط بقليل في آراء ومعتقدات طلبة كلية العلوم التربوية تجاه الاضطرابات النفسية. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات أهمية في آراء ومعتقدات طلبة كلية العلوم التربوية تجاه الاضطرابات النفسية باختلاف أي من جنس الطلبة، أو مستواهم الدراسي، أو معدلاتهم التراكمية، أو تخصصاتهم بشكل عام. في حين أشارت النتائج إلى فروق ذات أهمية في آراء ومعتقدات طلبة كلية العلوم التربوية تجاه الاضطرابات النفسية باختلاف تخصصاتهم في بعد المخاطر، وبعد عدم الثقة والشعور بالحرج، حيث كان متوسط طلبة تخصص التربية الخاصة أعلى من متوسط طلبة تخصص الإرشاد في هذين البعدين.

This study seeks to uncover perceptions and beliefs among students in the College of Educational Sciences at Mutah University about psychological disturbance as relates to gender, level of study, field of specialization, and GPA. Statistical analysis of data from a study sample consisting of (331) students studying the specialization of special education shows them to be slightly above average in their perceptions and beliefs about psychological disturbance among university students. Results indicate no statistically significant difference in the students’ perceptions and beliefs about psychological disturbance as relates to gender, level of study, field of specialization, or GPA. However, results do indicate a statistically significant difference among students as relates to their field of specialization regarding two dimensions: danger and untrustworthiness; and embarrassment. Students in the field of special education demonstrated higher averages in their perceptions and beliefs about psychological disturbance in these two domains as compared to students in the counseling specialization.

ISSN: 1996-2339