ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العشوائيات وظاهرة العنف في مصر: دراسة في المسببات والعلاقة المتبادلة قبل وبعد ثورة 25 يناير 2011

العنوان بلغة أخرى: Slums and Violence in Egypt: A Study About the Causes and Mutual Relation Before and After the 25th of January 2011 Revolution
المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عدوي، محمد أحمد علي (معد)
المجلد/العدد: ع59
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 189 - 212
رقم MD: 760555
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Violence | Slums | Politics | 25th of January Revolution and Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study tries to investigate the relations between violence, slums and politics in Egypt by examining the causes and different patterns of violence. It also tries to analyze these patterns according to the relation between slums and the institutions and policies of the Egyptian government before and after the 25th of January Revolution and the role of slums "in the Egyptian political scene. This paper tries to find out the reflections of the 25th of January Revolution upon the causes and patterns of violence come from slums and how the political actors used that violence for political aims despite the tact that the 25th of January Revolution was a peaceful Revolution. This study contains main sections: the first discusses some theoretical aspects about the concept and patterns of violence and relations between violence, slums and politics. The second section is about the different patterns of violence in slums before and after the 25th of January Revolution especially the political violence. The third section discusses the causes of violence in slum areas. The conclusion of the study assures that there is a structural violence results from the institutions and policies of the state in Egypt against these areas and this pattern of violence supports different patterns of violence from these areas. Also, in studying the relation between politics and slums’ violence we have to adopt a more comprehensive approach that assures that violence leads to violence and there are different reasons of the violence from some people in slums such as; some actors uses this violence tor political aims, the political stalemate in Egypt, the ineffective security policies and procedures, the spread of hatred in society and the depression after the Revolution are motivations of the escalation of violence in slums and society in the Egyptian case.

تحاول هذه الدراسة مناقشة العلاقة الثلاثية بين العنف والعشوائيات والسياسة في مصر، وذلك من خلال محاولة البحث في أسباب وأنماط العنف السائدة في المناطق العشوائية، ومحاولة تحليل تلك الأنماط في إطار علاقة العشوائيات بمؤسسات الدولة في مصر وسياساتها كما تحاول أن تبحث في مسألة العلاقة بين العنف والسياسة في الحالة المصرية عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، والدور الذي تمارسه المناطق العشوائية في المشهد السياسي في مصر، ومن ثم تحاول الدراسة تبين انعكاسات ثورة 25 يناير 2011 علي العشوائية في المشهد السياسي في مصر، ومن ثم تحاول الدراسة تبين انعكاسات ثورة 25 يناير 2011 علي أنماط وأسباب العنف في العشوائيات ومدي توظيف القوي السياسية لذلك العنف في العملية السياسية بعد الثورة كما أننا نجد أنه رغم سلمية الثورة المصرية إلا أننا وجدنا انتشارا واسعا للعنف لأسباب مختلفة، وهو ما يستدعي البحث في تلك الأسباب ودراسة العلاقة بين العشوائيات والعنف في ضوء معطيات الواقع المصري بعد الثورة. تتضمن الدراسة الحالية عدة محاور هي: - الرؤي النظرية حول مفهوم العنف وعلاقته بالسياسة. - أنماط العنف في عشوائيات مصر قبل وبعد ثورة 25 يناير 2011 - أسباب العنف في المناطق العشوائية قبل وبعد ثورة 25 يناير 2011. وتخلص الدراسة إلي أن ثمة عنفا هيكلا أو بنيويا ناتج عن سياسات ومؤسسات الدولة يمارس ضد سكان العشوائيات، وهو ما يؤدي إلي دعم انتشار العنف الصادر في تلك المناطق ومن ثم لا يجب أن نقتصر في التعامل مع عنف العشوائيات بدراسته فقد من خلال الجرائم وما يصدر عن بعض سكان تلك المناطق من أعمال عنف، وإنما يجب أن ندرس العنف في علاقته بالسياسة بشكل أكثر شمولا يأخذ في اعتباره أن العنف غالبا ما يؤدي للعنف وأن ثمة توظيف سياسي لبعض مرتكبي العنف في العشوائيات كما أن حالة الانسداد السياسي في مصر عقب الثورة وعدم تحقيق مطالبها وكذلك انتشار اليأس والإحباط فيما بعدها وانتشار العنف كسلوك عام لدي العديد من فئات المجتمع المصري، وعدم جدية التعامل الأمني مع مرتكبي العنف وحالة الكراهية والانقسام بين العديد من فئات المجتمع تمثل عوامل مساعدة لتصاعد العنف في تلك المناطق بصفة خاصة، والمجتمع المصري بشكل عام.

عناصر مشابهة