ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المضمون القيمى للبرامج الدينية الموجهة باللغة الإنجليزية فى الإذاعة والتلفزيون المصرى

المصدر: مجلة القراءة والمعرفة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
المؤلف الرئيسي: علام، عنتر إبراهيم عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع156
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 21 - 39
رقم MD: 760613
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

75

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على القيم الدينية التي تثبتها الإذاعة والتليفزيون. والتعرف على الخصائص المختلفة المتعلقة بمقدمي البرامج محل الدراسة وما تعكسه من دلالات. واستكشاف أهم ملامح الخطاب الديني في قناة النيل التليفزيونية وإذاعة القرآن الكريم وشبكة الإذاعات الموجهة من خلال البرامج التي تبثها ومدى اهتمام هذه البرامج بموضوع تجديد الخطاب الديني الموجه للأخر. والتعرف على المضمون القيمي للبرامج الدينية التي تثبتها الإذاعة والتليفزيون. واستخدم البحث المنهج الوصفي والتحليلي. وتكونت عينة البحث من عددا من البرامج الدينية الموجهة باللغة الإنجليزية والتي تبث في الإذاعة والتليفزيون.
وتتلخص نتائج البحث في أن إذاعة القرآن الكريم رغم اهتمامها بموضوع العقيدة والقيم الدينية إلا أن القيم الاجتماعية قد احتلت المرتبة الأولى في نقطة تلاقي البرنامج الوحيد الذي تذيعه الشبكة بعدد 159 مرة بنسبة 26,5% ثم جاءت القيم العقائدية في المرتبة الثانية بعدد 131 مرة بنسب ة21,541% ويعزى هذا إلى أن من بين أهداف البرنامج إظهار الجانب المعاملاتي في الإسلام أكثر من الجانب العقدي. وأن التوقيت الذي تذاع فيه كثير من البرامج محل الدراسة لم يكن مناسبا فهو إما وقت ذروة لبرامج أخري أكثر تشويقا وإمتاعا وأما وقتا متأخرا يصعب فيه متابعة البرنامج واستيعاب مضمونة. وأوصي البحث بضرورة تحديد إطار قيمي واضح من مجموعة من خبراء وعلماء التربية يتفقون فيه على تحديد لمعنى القيمة وبذلك تتحول إلى معيار ثابت وموضوعي لا خلاف علية على الإطلاق.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

The research aims to identify the religious values that radio and television establish identifying the different characteristics of the providers of the program under study and their implications. It also aims to explore the most important features of the religious discourse in the Nile TV channel, the Holy Quran radio and the network of radio stations directed through the programs that broadcast showing how these programs consider the subject of renewing the religious discourse directed to the people . In addition, identifying the value content of religious programs established by radio and television is also tackled in the research. The research uses the descriptive analytical approach. The research sample consists of a number of religious programs directed in English and broadcast on radio and television.
The research results indicate that despite the Holy Quran Radio considers the subject of religious beliefs and values, the social values rank first in the convergence point of the only program broadcast by the network by 159 times by 26.5%. The ideological values come in the second level by 131 times by 21%, 541%; this is due to the fact that one of the aims of the program is to show the practical aspect of Islam more than the ideological aspect besides, the timing of many of the programs under study is inappropriate because it is either in a peak time of other programs that are more interesting and enjoyable, or at a late time in which it is difficult to follow the program and understand its content and aim. The research recommends that a clear value framework should be defined by a group of experts and educators who agree to define the meaning of value and thus to be transformed into a consistent and objective standard which includes no conflicts.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018