ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المهمشون في سورية أواخر القرن العشرين شهادات شفوية

العنوان بلغة أخرى: Marginalized in Syria at the Turn of the Century: Oral Testimonies
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: حنا، عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليو
الصفحات: 218 - 234
DOI: 10.12816/0029955
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 760657
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التاريخ الاجتماعى | التهميش | المهموش | سورية | شهادات | Social History | Marginalization | Marginalized Communities | Syria | Oral Testimonies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يعد الدكتور عبد الله حنا من أبرز المؤرخين السوريين الذين اعتمدوا على أساليب التاريخ الشفوي وتقنياته ومناهجه في كتابة التاريخ الاجتماعي السوري الحديث. ففضلاً عن الوثائق والسجلات، اعتمد بشكل كبير على تقنية المقابلة الميدانية المنظمة في التاريخ الشفوي من جهة، والتركيز على تناوله بوصفه تاريخ المهمشين والذين "لا صوت لهم" بما أغنى مقارباته التاريخية الاجتماعية للتاريخ السوري المعاصر فيما عرف بقراءة "التاريخ من الأسفل" والذي يجمع بين حقول التاريخ والأنثروبولوجيا والسوسيولوجيا. ويندرج في إطار ذلك أعماله المتعددة عن تاريخ الفلاحين والحركة العمالية في سورية، وعن ملكية الأرض. وتقدم أسطور في هذه المادة نصوص شهادات نظمها وجمعها حنا في العقدين الأخيرين من القرن العشرين، مع "مهمشين أو من هم على تخوم التهميش" لأهميتها التوثيقية، ولكونها تتضمن معلومات يمكن الاستفادة منها وتنطوي على فائدة كبيرة لمن يشتغل من الباحثين، ولاسيما المؤرخون منهم، في كتابة التاريخ الاجتماعي السوري الراهن.

Abdullah Hanna, one of the most prominent historians of modern Syria, was a keen adopter of the methods of oral history, and was especially fond of the structured field interview. Hanna's scholarly work was underpinned by his belief in value of the oral history gained through such interviews as the starting point for a history of the "voiceless". In other words, Hanna's work formed part of a global interdisciplinary approach towards a "history from below", and which combined academic history with anthropology and sociology. Hanna was particularly keen to study questions of land ownership and the role of peasants and serfs in modern Syria. Ostour is publishing a number of texts which Hanna collected during his interviews of marginalized Syrians during the final two decades of the twentieth century, making them available to scholars interested in Social History and how it can confirm the present-day history of Syria.

ISSN: 2410-0870