ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وعي القرويين بظاهرة الإرهاب في المجتمع المصري: دراسة ميدانية في قرية مصرية

العنوان بلغة أخرى: Peasants' Consciousness of the Phenomenon of Terrorism in the Egyptian Society A Field Study in An Egyptian Village
المصدر: مجلة بحوث الشرق الأوسط
الناشر: جامعة عين شمس - مركز بحوث الشرق الأوسط
المؤلف الرئيسي: سليم، أسامة رأفت (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 197 - 242
DOI: 10.21608/MERCJ.2016.53178
ISSN: 2536-9504
رقم MD: 761788
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على طبيعة وعي القرويين بظاهرة الإرهاب في المجتمع المصري وما هي تصوراتهم ورؤيتهم تجاه هذه الظاهرة من حيث أسبابها وعواملها الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية النفسية والأخلاقية، وأهم الآثار المترتبة على الإرهاب. وأهم العوامل البنائية المحددة لوعي القرويين بطبيعة الإرهاب في مصر. وتحددت أهداف وتساؤلات هذا البحث في التعرف على أهم محددات الوعي لدى القرويين بنائيا بظاهرة الإرهاب في المجتمع والكشف عن دور ملكية وسائل الإنتاج الاجتماعي في تحديد مستوى الوعي لدى الفلاحين في القرية المصرية. ويعد هذا البحث ذات طبيعة وصفية تحليلية، واستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة والاعتماد على استخدام الملاحظة العلمية المباشرة ودليل استبيان بالمقابلة يشتمل على عدد من النقاط الأساسية التي يغطي كافة القضايا الجوهرية للبحث. وعن المجال البشري ثم تطبيق الاستبيان على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية قوامها (110) حالة دراسة موزعة على كافة الفئات والشرائح الاجتماعية للفلاحين بالقرية مجتمع الدراسة. وعن مجتمع البحث فقد تم إجراءه في ريف محافظة المنوفية. وعن الفترة الزمنية فقد استغرقت الدراسة الميدانية الفترة من 1/6/ 2014 وحتى 30/ 12/ 2014. وقد توصل البحث إلى نتائج هامة منها: أن القرويين في مجتمع البحث لديهم وعيا مكتملا ومتناهيا من حيث الشكل والمستوى بظاهرة الإرهاب في مصر. وإن كان يمتد هذا الوعى أكثر حيث معرفتهم ووعيهم بمشكلة الإرهاب والعنف والتطرف عالميا.

This research aims at recognizing the nature of peasants' Consciousness of the Phenomenon of terrorism in the Egyptian society and their visions and consideration towards this phenomenon concerning its reasons and social. Economic, political, Psychological and moral factors of this Phenomenon and its most important effects and the most important structural factors that define peasants' consciousness of the nature of terrorism in Egypt. The Aims and questions of this research is to recognize the most important defining structures of the peasants' Consciousness of the phenomenon of terrorism in Society. This research has a descriptive analytic nature using the social survey method in the sample and de pending on direct scientific observartion and the interview questionnaire guide. This guide include some issues that Cover all the research questions. As for the human field, the questionaire was applied on a sample randomly chosen consisting of 110 Cases from peasants who Own land or don't and who are out of the agricultural activity. As for the research society, the village in Menoufia Govemorate. The Field Study from 1-6-2014 to 30-12-2014 The research results Peasants in the research Society have a complete and in Creasing Consciousness Conferring the level and the from of terrorism in Egypt. Moreover, they hare Consciousness of Violence, extremism and terrorism all over the World.

ISSN: 2536-9504