ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر إستخدام بطاقات الإئتمئان على ربحية المصرف : دراسة ميدانية بالتطبيق على المصارف التجارية الليبية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Using Credit Cards on Banks Profitability : A Field Study With Application on Commercial Libyan Banks
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: المندلسي، ناجي ساسي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 393 - 417
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 761831
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: تعد وظيفة التسويق المصرفي حاليًا من الوظائف الهامة التي تولي باهتمام كبير وبالغ في معظم المصارف الأجنبية وفي بعض المصارف العربية بعد أن أصبحت المشاكل التي تواجه المصارف المختلفة التخصص مشاكل إدارية، ولم تعد مشاكل فنيه فحسب ومن أهمها دراسة السوق للوقوف على حاجة الزبائن، تم تقديم الخدمات المصرفية لهم بأعلى كفاية وأقل تكلفة ممكنة، ولذا أصبح العديد من الوسائل التي تزيد من إتاحة تلك الخدمات المصرفية مثل خدمة بطاقات الائتمان والتي يمكن النظر إليها على أنها واحدة من الخدمات المالية الجديدة التي تقدمها المصارف للزبائن ضمن حزمة المنتجات المصرفية(1). يتناول هذا البحث أثر استخدام بطاقات الائتمان على ربحية المصرف وتتحدد المشكلة في قلة استخدام البطاقات الائتمانية في المصارف التجارية الليبية الأمر الذي يؤدي سلبًا على ربحية تلك المصارف، ويهدف إلى إبراز أثر استخدام البطاقات الائتمانية على تنشيط السوق المصرفي الليبي، والتعرف على اتجاهات زبائن السوق المصرفي الليبي نحو بطاقات الائتمان وكذلك الأساليب المستخدم في تقديم الخدمات المصرفية بالمصارف التجارية الليبية. ومن أهم نتائجه أن قلة استخدام بطاقات الائتمان يرجع إلى قلة انتشار متاجر الشراء التي تقبل التعامل بها، وارتفاع معدلات الفائدة على التأخير في سداد الفواتير، علاوة على القصور في قيام المصارف بالأنشطة التسويقية والترويجية والإعلانية الكافية لتعريف العملاء بالبطاقات الائتمانية ومزاياها، كما أن استخدام تلك البطاقات يعد بديل مناسب للنقدية والصكوك المصرفية. أما أهم توصيات البحث تتمثل في تبني سياسات مصرفية واضحة وفعالة تساهم في إحداث النمو والتطور للصناعة المصرفية وضرورة توسيع مجال المنافسة بين المصارف العاملة في هذا المجال، وكذلك انتشار إدارات لتسويق البطاقات المصرفية فاعلة على درجة الكفاءة والإلمام التام بهذا النوع من الخدمة تتولى رسم سياسات وخطط إستراتيجية لتفعيلها ضمن الخدمات المصرفية الأخرى.

Nowadays, the function of banking marketing is one of the most important functions of most foreign banks and some Arabic banks, especially after problems facing different banks have become managerial problems. Problems are no longer merely technical and the most important among them is studying the market to identify customer needs and then providing banking services to them with the highest effectiveness and lowest prices. So, there are many ways that increase the availability of these banking services, such as credit card service which is perceived as one of the new financial services that banks provide to customers among banking services package. Accordingly. The problem of this study lies in the deficiency of commercial Libyan banks in using credit card. This, in turn, had negative impact on profitability of these banks. Also, this study tries to highlight the impact of using credit card on activating the banking Libyan market and to identify trends of customers in the banking Libyan market towards credit cards. Also, it identifies the methods used in providing banking services in commercial Libyan banks. The most important findings of this study are: the lack of using credit card is attributed to the lack of stores, the increase of interest rates, Moreover, using credit cards is an alternative of using cash and banking instrument.

ISSN: 2090-3782

عناصر مشابهة