ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الموقف العثماني من تولي الشيخ مبارك آل صباح الحكم في الكويت 1313 هـ / 1806 م

العنوان بلغة أخرى: The Ottoman Position from Taking over the Ruling of Kuwait by Sheikh Mubarak Al - Sabah 1313AH \\\\\\\\ 1896AD
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحريص، مخلد بن قبل رابح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السلمان، محمد بن عبدالله سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1321 - 1335
DOI: 10.35516/0103-043-990-018
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 761855
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشيخ مبارك الصباح | Sheikh Mubarak | الكويت | Kuwait | السلطات العثمانية | Ottoman Authorities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

108

حفظ في:
المستخلص: تولى الشيخ مبارك الحكم في الكويت بعد حادثة قتل أخويه، فشهدت فترة حكمه محاولات عثمانية لفرض السيطرة المباشرة على الكويت التي كانت تتبع لها اسميا، عن طريق ولاتها في العراق، حيث تمكنوا من تأليب السلطات العثمانية ضد الشيخ مبارك ووقف بعضهم إلى جانب أبناء أخويه ومعهم يوسف الإبراهيم، فأقدمت السلطات العثمانية على بعض الإجراءات كتعيين موظفي الجمارك والحجر الصحي، والتحرك العسكري على الحدود الكويتية ولكنها لم تفلح في ذلك، وقبلت بالشيخ مبارك حاكما للكويت وعينته قائم قام فيها، فقد تمكن الشيخ مبارك من إفشال مخططات الوالي العثماني حمدي باشا ضده، وبعد عزل الأخير عمدت السلطات العثمانية إلى بعض الإجراءات ضد الشيخ مبارك لعدم ثقتها في ولائه، ولكنها تراجعت عنها، كما وقفت ضد حملة يوسف الإبراهيم العسكرية على الكويت، ويرجع ذلك إلى ما يتمتع به الشيخ مبارك من حنكه سياسية ساعدته على المحافظة على بلاده بعيدا عن السيطرة العثمانية الفعلية، إضافة إلى تخوف السلطات العثمانية من إثارة الإنجليز في الخليج العربي إذا أقدمت على أي عمل عسكري لفرض سيطرتها على الكويت.

Sheikh Mubarak took over the ruling of Kuwait after the incident of the murder of his two brothers. His reign witnessed Ottoman attempts to impose direct control over Kuwait, which was nominally subordinate to them through their Walis in Iraq. This was achieved by inciting the Ottoman authorities against Sheikh Mubarak and some supported his nephews including Yusuf Al-Ibrahim. Therefore, the Ottoman authorities applied some procedures such as taking charge of appointing the staff of customs and quarantine and having military action on the Kuwaiti borders; however, they failed in doing so. Accordingly, they accepted Sheikh Mubarak the ruler of Kuwait and appointed him a Deputy Governor there. Sheikh Mubarak managed to thwart the plans of Hamdi Pasha; the Ottoman Wali, against him. After deposition of the later, the Ottoman authorities took some procedures against Sheikh Mubarak because of their lack of confidence in his loyalty; however, the Ottomans retreated later and they were also against the military campaign of Yusuf Al-Ibrahim in Kuwait. That was because of the statesmanship of Sheikh Mubarak that helped him keep his country away from actual Ottoman control. Additionally, the Ottomans were fearful that the Kuwaitis would involve the English in the Arabian Gulf should they take any military action to control Kuwait.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة