ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التباين المكاني لمعدلات النمو السكاني في الأردن للفترة ( 1994 - 2004 )

العنوان بلغة أخرى: Spatial Variation of Population Growth Rates in Jordan for the Period (1994-2004
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحبيس، محمود عبدالله محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النسور، جمال أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1549 - 1559
DOI: 10.35516/0103-043-991-013
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 761901
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحافظات | Governorates | الأردن | Jordan | التحليل المكاني | Spatial Variation | معدلات النمو السكاني | Population Growth Rates
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار واقع معدلات النمو السكاني في الأردن استنادا إلى نتائج التعداد السكاني لعامي 1994 و2004 التي نفذتهما دائرة الإحصاءات العامة الأردنية. كما وتسعى إلى تحديد مستوى التباين بين المحافظات الأردنية في معدل النمو السكاني العام على المستوى الوطني. وتوصلت الدراسة إلى أن المحافظات الأردنية تتباين في ترتيبها في معدل النمو السكاني على النحو الآتي: المفرق، العقبة، عمان، جرش، عجلون، البلقاء، معان، أربد، مأدبا، الزرقاء، الكرك، والطفيلة. كما وتشير النتائج إلى عدم انتظام المحافظات وفقاً لتبعية الترابط المكاني على مستوى الأقاليم التنموية. وعليه، توصى الدراسة بضرورة تقليل الفوارق السكانية بين المحافظات الأردنية من خلال إيجاد استثمارات اقتصادية مناسبة في مواقع جاذبة للأيدي العاملة. فهذه الاستثمارات ينبغي أن تؤدي إلى تحقيق التوازن بين الحجم السكاني وتوزيع الخدمات. وأخيراً فإن تصميم خطة تنموية شاملة لهذا التباين من خلال السلطات المعنية قد تسهم في الحد من التباين السكاني.

This study aims to examine the population growth rates based on Census of 1994 and 2004, which undertaken by the Department of Statistics. It, however, seeks to determine the level of variation among Jordanian governorates in population growth rate at national level. The study revealed that Jordanian governorates are varied in their ranks with respect to population growth rate as follows: Mafraq, Aqaba, Amman, Jarash, Ajloun, Balqa, Ma’an, Irbid, Madaba, Zarqa and Tafila. Findings point out that governorates are unregulated in line with spatial cohesion at developmental regions level. Hence, the study recommends reducing the population differences among Jordanian governorates through creating economic investments in attractive sites for labor force. Such investments should result in achieving a balance between population size and the distribution of services. Finally, designing a comprehensive development plan of this variation by related authorities can contribute to reduce population variation.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة