ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإعلام الجديد في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين من طلاب المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: Role of New Media in the Reproduce Socialization of Adolescents at High School
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحديد، لارا أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1589 - 1603
DOI: 10.35516/0103-043-991-016
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 761915
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنشئة الاجتماعية | socialization re-production | طلبة المرحلة الثانوية | high school students | اليافعون | Adolescents | الإعلام الجديد | new media
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

167

حفظ في:
المستخلص: أجريت هذه الدراسة بهدف الكشف عن دور الإعلام الجديد في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين من طلبة المرحلة الثانوية في مدارس القطاع العام في محافظة اربد خلال العام 2014، ولتحقيق هذا الهدف، تم الاعتماد على أداة الدراسة من خلال استمارة تم إعدادها خصيصا لهذه الغاية موجهه إلى (201) طالب وطالبة يستخدمون الإعلام الجديد تم اختيارهم عشوائيا، كما تم استخدام أساليب التحليل الإحصائي الوصفي، وأسلوب تحليل التباين واختبار "T" لتحقيق أهداف الدراسة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقية الكمي والكيفي كونه المنهج المناسب لتحقيق أهداف الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن الإعلام لجديد له دور كبير في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين بشكل عام وله دور كبير في إكساب الأفراد قيم |إيجابية ومساعدتهم في إدراك وصياغة تفضيلاتهم الشخصية، كما تبين وجود تأثير في إدارة الوقت لديهم كما دلت على ذلك نتائج التحليل الإحصائي في الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (a=0.05) بين دور الإعلام الجديد وإعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية تعزي لمتغيرات الدراسة (العمر، الجنس، طبيعة مكان السكن) وبناء علي نتائج الدراسة، أوصت الدراسة بضرورة إجراء مزيد من الدراسات حول الإعلام الجديد ودوره في إعادة إنتاج التنشئة الاجتماعية لليافعين، وضرورة تحذير الشباب من مغبة استخدم الإعلام الجديد بصورة غير واعية تعمل علي تعزيز القيم والاتجاهات السلبية التي قد تؤثر في التنشئة الاجتماعية لليافعين داخل الأسرة وبالتالي المجتمع.

This study was conducted in order to detect the role of new media in re-producing socialization of Adolescents at high school, in public schools in Irbid Governorate during 2014. The study developed a questionnaire to achieve this goal, it was conducted on (201) adolescent from high school students, who are using the new media, the sample was randomly selected. The study used descriptive statistical analysis methods, and regression analysis and "T" test analysis, to achieve the objectives of the study. \ Results showed number of findings, first that the new media has a significant role in the re- socialization of Adolescents in general. Besides new media has a big role that influencing adolescents individual positive values, it also increase chances to accurate their personal preferences, which affect their rime management as well. The study also found that there were no statistical relevant differences at the level of significance (a = 0.05) between the role of the new media, and reproducing socialization attributable to the study variables (age. sex. type of residence). Study recommended conducting more studies on the new media role in the socialization re-production for adolescent young people, and the need to be aware of the influence of new media towards assuring negative attitudes that may affect re-socialization within families and m societies over all.

ISSN: 1026-3721