ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام المسؤولية التقصيرية الناشئة عن الضرر الإلكتروني عبر الإنترنت في نصوص القانون السوداني

العنوان المترجم: Provisions of Tort Liability Arising from Online Electronic Damage in The Sudanese Law Texts
المصدر: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أحمد، معاني عثمان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيو
الصفحات: 141 - 156
DOI: 10.33685/1545-000-004-009
ISSN: 2414-7931
رقم MD: 762408
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

340

حفظ في:
المستخلص: يطرح هذا البحث من خلال هذه الدراسة تساؤلا رئيسيا يتمثل في مدي كفاية التشريعات المدنية السارية في السودان لحكم المسؤولية الناشئة عن الاستخدام غير المشروع للإنترنت. وهو تساؤل له ما يبرره لأن معظم هذه التشريعات سنت قبل التغيير الكبير والثورة التي حدثت في عالم الاتصالات والتكنولوجيا. والتي أفرزت بدورها الإنترنت والعالم الواسع الذي دخل من خلاله. بشكل جعل العالم كأنه غرفة صغيرة وليس قرية حتى، فألغي المسافات وبدل أسلوب التواصل بين البشر. عليه، فقد درست في هذا البحث أحكام المسؤولية التقصيرية الواردة في قانون المعاملات المدنية لسنة 1984 م فيما يتعلق بتطبيق المواد ومعرفة وتحليل مدي كفايتها لحكم المسئولية الناشئة عن استخدام الإنترنت والأضرار المترتبة على ذلك. وظهرت لي أهمية هذا الموضوع في نواح عديدة أبرزها عدم وجود دراسات سابقة في السودان والفقه المقارن تتطرق لموضوع المسؤولية التقصيرية عن أضرار الإنترنت. فغالبية الدراسات ركزت على التعاقد الإلكتروني والمسؤولية العقدية المترتبة عنه. لذا فقد استهللت دراستي بتعريف الأنترنت وتطوره وبيان المعاملات الإلكترونية التي تتم من خلاله. ثم دخلت مباشرة لبان وتعريف المسئولية التقصيرية الإلكترونية عن الضرر الناشئ عن الإنترنت، أحكامها وأركان الفعل الضار فيها وبيان وتحليل مدي ملائمة الضرر الإلكتروني لقواعد المسئولية التقصيرية الواردة في قانون المعاملات المدنية لسنة 1984 م، ثم بينت في الختام آثار المسئولية الناشئة عن إساءة استخدام الإنترنت المتمثل في تعويض المضرور مع بيان مدي الوفاء من هذه المسئولية، إلغائها أو تخفيفها. حيث هذا وتجدر الإشارة إلى أنه سوف نعالج البحث من خلال القواعد العامة للمسئولية التقصيرية بكافة أجنحتها الثلاثة، المسئولية عن الأعمال الشخصية والمسئولية عن عمل الغير والمسئولية الناشئة عن الأشياء.

This research raises a key question about the sufficiency of the current civil legislations in Sudan that govern the liability arising from the illegal use of the internet, and this question is justified, because most of these legislations were enacted before the great change of communications and technology revolution in the world. The internet makes the world like small room and changed the style of communication between human. So, this research studies the general rules in law of tort which contained in civil transactions act of 1984, regarding the application of materials and analysis of the sufficiency of the rule of liability, negative impacts arising from using the internet , and showed the importance of this subject in several aspects , notably the lack of previous studies in Sudanese law and comparative fiqh touches on the subject of tort damages of internet, and most of studies have focused on electronic contracting and liability of it. So, the study defines the development of internet and the electronic transactions made through it, then it defines the liability of tort for electronic damage resulting from the use of the internet, and knows their rulings and harmful act in this liability of the rules of tort contained in civil transaction act 1984. Finally the study showed the liability arising from the misuse of the internet, compensation in cases of extent of liability, cancellation and reducing it. In conclusion, we should deal with the subject by the general rules of liability of tort, liability for the personal work, liability for the work of others and liability arising from things.

هدفت الدراسة إلى التعرف على (أحكام المسؤولية التقصيرية الناشئة عن الضرر الإلكتروني عبر الإنترنت في ضوء نصوص القانون السوداني: دراسة تحليلية مقارنة). واستخدمت الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي. وتناولت الدراسة ثلاثة فصول وهما، الفصل الأول:" مفهوم الإنترنت وتطوره" وتضمن مبحثين، المبحث الأول:" الإنترنت نشأته وتطوره". المبحث الثاني:" العمليات والمعاملات التي تتم عبر الإنترنت". الفصل الثاني: " اركان المسؤولية الناشئة عن اساءه استخدام الانترنت "وتناول مبحثين، المبحث الأول:" الفعل الضار في المسؤولية الناشئة عن إساءة استخدام الإنترنت". المبحث الثاني:" مدي ملائمة مفهوم الضرر وفق قواعد المسؤولية التقصيرية في القانون السوداني". الفصل الثالث:" آثار المسؤولية الناشئة عن إساءة استخدام الإنترنت". وتناول مبحثين، المبحث الأول:" التعويض". المبحث الثاني:" الإعفاء والتقادم في المسؤولية الناشئة عن إساءة استخدام الإنترنت". وختاماً توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها (تشابه المسؤولية التقصيرية الناشئة عن ضرر الإنترنت والمسؤولية التقصيرية التقليدية في الأركان الثلاث والضرر الإلكتروني هو ما يميز الأولي عن الثانية، الضرر الإلكتروني لا يتحقق إلا بفعل ضار إلكتروني، ففي المسؤولية التقصيرية الناشئة عن الضرر عبر الإنترنت لا يلقي الفاعل بالمضرور مباشرة وإنما يوقع به الضرر عن بعد، قواعد المسؤولية التقصيرية الواردة في قانون المعاملات المدنية تحتمل التطبيق على الفعل الضار عبر الإنترنت). وأوصت الدراسة بضرورة إيجاد قواعد قانونية خاصة منظمة للفعل الضار الإلكتروني من حيث أركانها وجبر الضرر فيها سواء في قانون المعاملات المدنية لسنة 1984 أو في تشريع خاص ومنفصل. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2414-7931