ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القرصنة الإلكترونية : الضرر الإقتصادي والفكري

العنوان المترجم: E-Piracy: Economic and Intellectual Damage
المصدر: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عيساني، طه (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليو
الصفحات: 105 - 121
DOI: 10.12816/0030167
ISSN: 2414-7931
رقم MD: 762438
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

306

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان تأثير القرصنة الإلكترونية على حقوق الملكية الفكرية في الوسط الرقمي؛ حيث ظهرت مصنفات جديدة ارتبطت بالحواسيب وتطورت أكثر باندماجها مع شبكة الانترنت، سميت بالمصنفات الرقمية.
وبالرغم من أنّ التكنولوجيا الرقمية ساعدت على الانتشار الواسع للمصنفات الرقمية وسهلت من تبادل البيانات والمعلومات بسرعة عالية وبتكلفة زهيدة، إلاّ أنّها في نفس الوقت ساهمت وبشكل واسع في تعدد أشكال الاعتداء على الحقوق الواردة على هذه المصنفات، خاصةً القرصنة الالكترونية التي تسببت في إشكاليات كبيرة ليس على الصعيد القانوني فقط بل على الصعيدين الاقتصادي والفكري.
ونظراً للطابع الدولي لهذه الاعتداءات من حيث سرعة انتشارها وحجم خسائرها وأضرارها الكبيرة، فقد تسارعت الجهود الدولية التي قادتها المنظمات الدولية، في إطار ما يعرف "بالتعاون الدولي" إلى استحداث آليات قانونية وأخرى تقنية تتلاءم أكثر والطبيعة التقنية المعقدة للوسط الرقمي. وهذا ما سينعكس إيجاباً على مستقبل صناعة البرمجيات والتداول الآمن للمصنفات في المحيط الرقمي.


This study aims to illustrate the impact of hacking on intellectual property rights in the digital environment. New works have emerged that have been linked to computers and developed further through their integration with the Internet, called digital creations.
Although digital technology has helped to spread digital creations and facilitated the exchange of data and information at high speed and cost, it has also significantly contributed to multiple forms of infringement of the rights contained in these works, especially hacking Which has caused major problems not only at the legal level but also at the economic and intellectual levels.
Given the international nature of these attacks in terms of their rapid spread and the magnitude of their losses and significant damage, international efforts led by international organizations, in the framework of what is known as “international cooperation”, have accelerated to develop legal and technical mechanisms more suited to the complex technical nature of the digital environment. This will have a positive impact on the future of the software industry and the secure circulation of creations in the digital environment.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2414-7931

عناصر مشابهة